قال كوفي أنان مبعوث الامم المتحدة للسلام الى سوريا إنه اتفق مع الرئيس الاسد على منحى جديد للتعامل مع الصراع سينقله للمعارضة المسلحة. وتوجه أنان إلى إيران لاجراء محادثات مع طهران الحليفة الرئيسية لدمشق.


دمشق: أعلن الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان أنه اتفق مع الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين على طرح للحل سيناقشه مع quot;المعارضة المسلحةquot; من اجل وقف اعمال العنف المستمرة على وتيرتها التصعيدية في البلاد.

ولم يفصل انان الطرح الذي تم التوصل اليه خلال الاجتماع quot;الصريح والبناءquot;، الا أنه شدد على اهمية المضي في quot;الحوار السياسي الذي يوافق عليهquot; الاسد.

واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي من جهته في تعليق على المحادثات مع انان على حسابه على موقع quot;تويترquot; للتواصل الاجتماعي على الانترنت، أن الطرفين يعتبران أن مؤتمر جنيف الذي اقر في 30 حزيران/يونيو اقتراح انان حول الحكومة الانتقالية quot;هو خطوة مهمة لاعطاء دفع للعملية السياسية وايجاد مناخ للحوارquot;.

واعلن مقدسي أن اجتماع الاسد وانان كان quot;بناء وجيدًاquot;، مشيرًا الى ان الموفد الدولي التقى ايضًا وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

وقال: quot;في الاجتماعين، اكدنا لانان التزام سوريا بتطبيق خطة النقاط الست، وعبرنا عن املنا بأن يكون الطرف الآخر ملتزمًا ايضًاquot;.

وقال انان للصحافيين لدى عودته الى الفندق الذي ينزل فيه في دمشق: quot;أجريت للتو محادثات بناءة وصريحة جدًا مع الرئيس الاسدquot;.

الرئيس السوري بشار الاسد وكوفي أنان في دمشق يوم الاثنين

واضاف: quot;ناقشنا الحاجة الى وقف العنف والطرق والوسائل المؤدية الى ذلك. واتفقنا على طرح سأتشارك به مع المعارضة المسلحةquot;.

وشدد quot;على اهمية المضي قدمًا في الحوار السياسي الذي يوافق عليه الاسدquot;.

وذكر انان في نهاية زيارته الثالثة الى دمشق منذ بدء الاضطرابات قبل 16 شهرًا التي ادت الى مقتل اكثر من 17 الف شخص حتى الآن، أنه سيغادر سوريا quot;لكن حوارنا سيستمرquot;، مشيرًا الى أن الفريق الموجود على الارض سيواصل العمل من اجل هذا الحوار.

ومن دمشق انتقل انان الى طهران لبحث الازمة السورية مع وزير الخارجية الايراني، كما افادت قناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية.

وقال انان بعيد وصوله بحسب ما اعلن المتحدث باسمه احمد فوزي: quot;انا هنا لمناقشة الوضع في سوريا - كما تعرفون حصل اجتماع لمجموعة الاتصال حول سوريا في نهاية الشهر الماضي في جنيف- ولنرى كيفية العمل معًا للمساعدة في تسوية الوضع في سورياquot;.

وانتقد المجلس الوطني المعارض الاثنين زيارة انان الى دمشق، وقال في بيان صدر فجر الاثنين إن انان اختار رغم استمرار القتل في سوريا quot;الاجتماع مع رموز النظام السوري بينما قوبل غيابه عن مؤتمر أصدقاء الشعب السوري في باريس باستغراب ودهشة الدول المشاركةquot;.

من جهته، دعا رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا الاثنين روسيا الى وقف تسليح النظام السوري اذا ارادت quot;الحفاظ على علاقات جيدة مع الشعب السوريquot;.

وسيدا الذي خلف برهان غليون في بداية حزيران/يونيو على رأس المجلس الوطني المعارض سيصل الاربعاء الى موسكو لاجراء محادثات مع السلطات الروسية.

واضاف: quot;نريد التوضيح أن النظام الديكتاتوري الذي يحكم سوريا منذ اكثر من اربعين عاماً شارف على نهايته. المطلوب من روسيا الحفاظ على علاقات جيدة مع الشعب السوريquot; عبر وقف تزويد نظام بشار الاسد بالسلاح.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا الاثنين الى quot;حل سياسي سلميquot; في سوريا، معلنًا رفضه لأي quot;تدخل بالقوة من الخارجquot;.

ودعا المعارض السوري البارز ميشال كيلو الاثنين روسيا الى الاسهام في quot;استقرار الوضعquot; في بلادهquot; وذلك اثناء محادثات اجراها في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

من جهة اخرى، اكد مسؤولون روس كبار في قطاع تصدير الاسلحة الاثنين أن روسيا لن تبيع اسلحة جديدة الى حليفتها سوريا الى حين استقرار الوضع في هذا البلد، الا انهم اشاروا الى أنه سيتم الالتزام بمندرجات العقود الموقعة سابقًا.

في هذا الوقت، استمرت العمليات العسكرية على الارض واوقعت الاشتباكات وعمليات القصف واطلاق النار في مناطق مختلفة من سوريا الاثنين نحو 89 قتيلاً هم 49 مدنياً وستة مقاتلين منشقين و34 عنصرًا على الاقل في القوات النظامية، وفق آخر حصيلة اوردها المرصد السوري لحقوق الانسان.

فقد اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان quot;قتل ما لا يقل عن 10 عناصر من القوات النظامية السورية في محافظة دير الزور واصيب اكثر من 15 بجراح بعضهم بحالة خطرة، وذلك اثر استهداف قافلة عسكرية في قرية الباغوز في ريف مدينة البوكمال من قبل مقاتلي لواء جعفر الطيار الثائر المقاتل الذي استشهد ثلاثة من مقاتليه خلال اشتباكات في المنطقةquot;.

وكان المرصد تحدث عن مقتل 24 عنصرًا في القوات النظامية.

وافاد المرصد في وقت سابق أن القصف العنيف استمر الاثنين على احياء في مدينة حمص (وسط) خاصة حي جورة الشياح الذي تسعى القوات النظامية لاقتحامه، في حين وصلت الاشتباكات الى العاصمة دمشق.

وقال ابو رامي المتحدث باسم الهيئة العامة للثورة السورية في اتصال مع فرانس برس عبر سكايب إن حملة اليوم على احياء حمص هي quot;الاعنف حتى الآنquot;.

واضاف الناشط الموجود في حمص القديمة: quot;اضطررنا للنزول الى الاقبية بسبب القصف العنيفquot;، موضحًا أن طائرات الاستطلاع تحلق كل صباح لتحديد اهداف تقصف لاحقاً مثل المشافي الميدانية والصحون اللاقطة.

واوضح الناشط أن احياء حمص القديمة quot;مهجورة ومعظم الموجودين فيها هم من الثوار وعناصر الجيش الحرquot;، لافتاً الى أن quot;البنى التحتية مدمرة، ومنذ نحو شهر هناك حصار شديد وبالكاد هناك كهرباء بينما تنقطع المياه من 8 الى 9 ساعات في اليومquot;.

ولفت المرصد من جانبه الى أن حي كفرسوسة في العاصمة دمشق شهد اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين quot;استهدفوا سيارة مؤن عسكرية على الطريق المتحلق الجنوبي قرب جسر دارياquot;.