كان آدم لانزا (20 عامًا) مرتكب مجزرة ساندي هوك، شخصًا منعزلاً وصف بأنه خجول جدًا واحيانًا غريب الاطوار، لكن حتى وقوع المأساة لم يكن احد يتصور أنه سيكون مسؤولاً عن احدى أفظع المجازر التي شهدتها مدرسة أميركية.


نيوتاون: الجمعة قتل آدم لانزا برصاصة والدته نانسي الشقراء الانيقة، التي كان يعيش معها في منزل فخم بحي هادىء في نيوتاون (شمال شرق الولايات المتحدة). وبعدها توجه الى المدرسة وارتكب المجزرة بقتله 20 طفلاً وستة راشدين ثم اقدم على ما يبدو على الانتحار. وعثر على ثلاثة اسلحة في مكان المجزرة.

وكان آدم نشأ مع شقيقه راين (24 عامًا) ووالديهما في هذه البلدة الصغيرة.

وخلافًا لمعظم شباب جيله لم تكن لديه صفحة على فيسبوك.

وقالت جارة بيث اسرائيل: quot;كان فتى غريب الاطوار من الناحية الاجتماعية. كان وحيدًا دائمًا لا اعرف احدًا من اصحابهquot;. ووصفت ابنتها اليكس الشاب بأنه quot;كان متوترًا كل الوقت وينزعج اذا نظر احد اليهquot;.

والصورة الوحيدة التي نشرت له تعود الى 2005 ويظهر فيها فتى هزيلاً غريب الاطوار.

وكان والدا آدم تطلقا في 2008 وغادر والده بيتر، المدير في شركة استشارات ضريبية، المدينة في 2008. وتزوج الوالد مجدداً مؤخرًا ويبدو أن الاثنين لم يكونا على اتصال الا نادرًا.

وروى بعض رفاقه السابقين في المدرسة لصحيفة quot;نيويورك تايمزquot; أنه لم يكن يتكلم على الاطلاق وأنه قيل لهم إنه يعاني من مرض اسبرغر الذي يسبب اضطرابات وصعوبات في التواصل مع الآخرين.

وقال احدهم quot;اذا نظرت اليه لا ترى أي علامة تأثر على وجههquot;.

لكن في هذه المرحلة لم يؤكد أي شيء.

والسبت اعلن المتحدث باسم شرطة كونيتيكت بول فانس أن تفتيش المنزل الذي كان يقيم فيه مع والدته سيسمح بمعرفة ما اذا كان يتناول ادوية والتحقيق في المدرسة سمح بجمع quot;عناصر جيدة للغايةquot;.

وقال quot;نأمل بأن تسمح لنا هذه العناصر الجيدة بوضع صورة شاملة لمعرفة كيف وخصوصًا لماذا وقعت المجزرةquot; من دون أن يعطي مزيدًا من التفاصيل. لكن بدا مرتاحًا لما توصل اليه المحققون حتى الآن.

كما اوضح أن الشخص الوحيد الذي نجا من المجزرة quot;في صحة جيدة. وأن افادته اساسية في التحقيقquot;.

وقال راين كرافت احد الجيران السابقين لصحيفة quot;واشنطن بوستquot; إن الشقيقين تأثرا كثيرًا بطلاق والديهما وأن آدم كان يغضب بسرعة.

واضاف quot;كانت تنتابه ثورات غضب اكثر من الاطفال العاديينquot;.

ولم يتم اعطاء تفاصيل عن نشاطاته الحالية.

لكن قناة quot;ان بي سيquot; اكدت انه حاول الثلاثاء شراء بندقية لكن التاجر رفض بيعه اياها لأنه لم يستجب للاجراءات المعهودة. وقد يكون ايضًا quot;تشاجرquot; الخميس مع اربعة موظفين في المدرسة بحسب المصدر نفسه.

وروت جارة اخرى لسي بي اس أن الوالدة نانسي quot;كانت تتوقع الكثيرquot; من ولديها.

لكن لا شيء يبرر بعد فظاعة المجزرة التي لم ترحم اطفالاً صغارًا مرعوبين. ولن يتمكن آدم ولا والدته من اعطاء اجوبة للعديد من الاسئلة.

نيوتاون المدينة الهادئة التي عاشت جحيمًا

وسط الغابات والتلال والانهر، بعيدًا عن ضجيج وصخب المدن الكبرى كانت نيوتاون التي تعد 27 الف نسمة حتى الآن quot;مدينة صغيرة هادئةquot;، عاشت صباح الجمعة quot;جحيمًاquot;.

وقال راي عورفات المتقاعد الذي تطوع للقيام بأنشطة قبل الحصص الدراسية وبعدها quot;نيوتاون في كونيتيكت ثاني أسوأ مجزرة في تاريخ الولايات المتحدة، هل يعقل؟. إنها مدينة صغيرة هادئة أنه امر لا يصدق!quot;.

ويعرف عورفات 60 طفلاً على الاقل من التلاميذ ال600 الذين يرتادون مدرسة ساندي هوك، حيث اوقع حادث اطلاق النار الجمعة 26 قتيلاً بينهم عشرون طفلاً.

وقال حاكم الولاية دانيل مالوي إن المدينة quot;عاشت جحيمًاquot;.

وصباح السبت في يوم بارد ومشمس، استفاقت المدينة على وقع المأساة عندما تهافت مئات الصحافيين اليها للحصول على شهادات، ما احدث ازدحامًا خانقًا.

وفي الشارع الرئيسي رفعت يافطات كتب عليها بخط اليد quot;نرفع صلواتنا وحبنا الى مجتمعناquot; وquot;قبلوا استاذا اليومquot; وquot;ليبارك الله ساندي هوكquot;.

وصرح كاهن المدينة ريك شينتو للصحافيين quot;هناك ثقافة الموت في العالم ونلنا اليوم حصتنا منهاquot;.

وفي هذه المدينة الصغيرة الواقعة في شمال شرق الولايات المتحدة، quot;يعرف الجميع بعضهم البعضquot; واكثر من 90% من سكانها من الانغلوسكسونيين.

وفي هذه المدينة هزم الرئيس باراك اوباما من قبل خصمه الجمهوري ميت رومني في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 6784 صوتًا مقابل 7451.

وفي المدينة منازل خشبية جميلة وبعض متاجر الالبسة وثلاثة مطاعم الى جانب محطة وقود وكنائس، تشكل الاجواء المثالية لكل اسرة لتربية اطفالها.

وتصدر المدينة ايضاً صحيفة quot;نيوتاون بيquot; التي تأسست في 1877 وكانت اول من نشر صورة لما كان يحصل في المدرسة الابتدائية.

وباتت المدينة تعلم أنها ستصبح شهيرة مثل المدرسة في كولورادو (غرب) التي شهدت في 1999 حادث اطلاق نار أودى بحياة 13 شخصًا. وقالت امرأة في الخمسين من العمر طلبت عدم كشف هويتها quot;كنا فضلنا أن نشتهر لأمر آخرquot;.

وقال شينتو quot;علينا المضي قدمًا والاتحاد ومساندة من تأثر بهذه المأساةquot;.

وبعد تجمع مساء الجمعة امام كنيسة ساينت روز دي ليما الكاثوليكية، اقامت كنائس عدة السبت قداسًا عن ارواح الضحايا.