رام الله، بيروت، باريس: قال نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ان ايا من نظام الرئيس بشار الاسد او معارضيه غير قادر على حسم الامور عسكريا في النزاع المستمر منذ 21 شهرا، بحسب ما جاء في مقابلة مع صحيفة لبنانية تنشر الاثنين.

وقال الشرع في حديث الى صحيفة quot;الاخبارquot; المؤيدة للنظام السوري اجرته معه قبل يومين في دمشق، انه quot;ليس في امكان كل المعارضات حسم المعركة عسكريا، كما ان ما تقوم به قوات الامن ووحدات الجيش لن يحقق حسماquot;، وذلك بحسب مقتطفات وزعتها الصحيفة الاحد.

واعتبر الشرع ان quot;تراجع عدد المتظاهرين السلميينquot; الذين اطلقوا في منتصف آذار/مارس 2011 احتجاجات مطالبة باسقاط النظام، ادى quot;بشكل او بآخر الى ارتفاع اعداد المسلحين. صحيح ان توفير الامن للمواطنين واجب على الدولة، لكنه يختلف عن انتهاج الحل الامني للازمة. ولا يجوز الخلط بين الامرينquot;.

اضاف quot;كل يوم يمر يبتعد الحل عسكريا وسياسيا. نحن يجب ان نكون في موقع الدفاع عن وجود سوريا، ولسنا في معركة وجود لفرد او نظامquot;.

واشارت الصحيفة الى ان هذا التصريح هو الاول للشرع منذ تموز/يوليو 2011، حين تحدث خلال quot;اللقاء التشاوري للحوار الوطنيquot; الذي عقد في دمشق، علما ان صحيفة quot;الوطنquot; السورية المقربة من النظام نقلت في آب/اغسطس الماضي تصريحات منسوبة اليه لكن على لسان مدير مكتبه.

وسرت في الاشهر الماضية معلومات عن انشقاق الشرع، الذي تولى منصبه عام 2006 ويعد من ابرز الشخصيات السنية في نظام الرئيس الاسد المنتمي الى الاقلية العلوية.

لكن التلفزيون الرسمي نقل عن بيان باسم مكتب الشرع في آب/اغسطس ايضا ان الاخير quot;لم يفكر في اي لحظة بترك الوطن الى اي جهة كانتquot;، وانه quot;يعمل مع مختلف الاطراف على وقف نزيف الدماء بهدف الدخول الى عملية سياسية في اطار حوار شامل لانجاز مصالحة وطنيةquot;.

لوران فابيوس: quot;نهاية بشار الاسد تقتربquot;

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد ان quot;النهاية تقتربquot; بالنسبة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال فابيوس في برنامج تلفزيوني +دوليات آر اف آي-تي في 5/لوموند+: quot;اعتقد ان النهاية تقترب بالنسبة لبشار الاسد، لقد رايتم ان الروس ايضا يتوقعون ذلك ولو ان الامر كان مثار جدلquot;.

ووصف فابيوس الغارة الجوية التي شنها الطيران السوري الاحد على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق وقتل خلالها ثمانية مدنيين، بانها quot;مشينةquot;.

وقال quot;انه هجوم مشينquot;، متهما الرئيس السوري بالرغبة في quot;تاجيج الوضعquot;.

وقصف الطيران السوري للمرة الاولى اثناء النزاع مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، متجاوزا بذلك مرحلة جديدة في حربه لطرد المعارضين المسلحين من العاصمة.

وقال فابيوس ايضا quot;ينبغي تفادي كل ما قد يؤدي الى اشعال المنطقةquot;.

وبشان مسالة الجهاديين الذين يقاتلون في سوريا ضد نظام دمشق، اشار فابيوس الى انه quot;بقدر ما تتواصل الحرب، بقدر ما تزيد مخاطر التطرفquot;، وحذر من الدخول في quot;سيناريو على الطريقة العراقيةquot;.

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي ان quot;افضل سد بوجه التطرف هو الائتلاف الوطني السوريquot;، ورحب بالاعتراف الذي حصلت عليه المعارضة السورية اثناء اجتماع مجموعة quot;اصدقاء الشعب السوريquot; في مراكش في 12 كانون الاول/ديسمبر.

عباس يدعو الى quot;الوقف الفوريquot; للقصف على مخيم اليرموك في دمشق

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد الى quot;الوقف الفوريquot; للقصف الذي تقوم به القوات السورية النظامية على مخيم اليرموك الفلسطيني في دمشق.

وقال عباس في بيان بثته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية وفا quot;اننا نتابع بغاية القلق ما يجري في سوريا من اقحام الشعب الفلسطيني والمخيمات الفلسطينية في الصراع الدائر المؤسف في سوريا حتى وصل الامر الى القصف الذي تعرض له مخيم اليرموك والذي سقط به عدد كبير من الشهداء والجرحى وهو ما يجب ان يتوقف فوراquot;.

واضاف الرئيس الفلسطيني في بيانه quot;ندعو الاطراف المتصارعة في سوريا الى تجنيب الشعب الفلسطيني ومخيماته في سوريا ويلات هذه المعارك الدائرة في سوريا كما ندعوهم الى عدم اقحام ابناء شعبنا ومخيماته في الصراع الداخلي فيها (...) وندعو المجتمع الدولي ونطلب منه توفير الحماية لاهلنا وشعبنا الفلسطيني في سورياquot;.

وكان ثمانية اشخاص قتلوا الاحد جراء غارة جوية شنها الطيران الحربي السوري على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي تحدث عن اشتباكات في داخل المخيم.

وادان رئيس الوزراء الفلسطيني ما فعلته quot;طائرات الاسدquot; في مخيم اليرموك.

وقال فياض امام عدد من الصحافيين الفلسطينيين quot;ليس امامنا الا الادانة الشديدة لما فعلته طائرات الاسد في مخيم اليرموكquot;.