طهران: وصف وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي نشر صواريخ باتريوت الاميركية المتوقع في تركيا بانه quot;عمل استفزازيquot; يمكن ان يؤدي الى نتائج quot;غير محسوبةquot;.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عنه قوله ان quot;نشر صواريخ باتريوت ليس سوى خطوة استفزازية، والدفع نحو اجراء غير محسوب، لا قدر اللهquot;. واضاف ان quot;نشر تلك الصواريخ سيكون استفزازيا اكثر منه رادعًاquot;، محذرًا من ان صواريخ باتريوت quot;لن تساعد الأمن الاقليميquot;.

تاتي تصريحاته غداة تحذير رئيس هيئة اركان القوات المسلحة الايرانية الجنرال حسن فيروز ابادي لانقرة بشان نشر الصواريخ. وقال انها جزء من مخطط غربي quot;لخلق حرب عالميةquot;.

وقال المسؤول العسكري الكبير، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية، ان نشر تلك الصواريخ quot;امر خطر جدا على الانسانية، وحتى على مستقبل اوروباquot;.

وستنشر الولايات المتحدة بطاريتين من صواريخ باتريوت، و400 جندي في اطار الحلف الاطلسي، لتعزيز الدفاعات على الحدود التركية السورية. وسترسل المانيا وهولندا ايضًا بطاريات صواريخ باتريوت الى تركيا بناء على طلب هذه الدولة التي تدعم المعارضين الذين يقاتلون النظام السوري. الا ان روسيا وايران، حليفتي نظام الرئيس السوري بشار الاسد، تعارضان نشر تلك الصواريخ.