الجزائر: افاد استطلاع للرأي اجري لحساب صحيفة quot;ليبرتيهquot; نشرت نتائجه الاربعاء ان 57% من الجزائريين يؤيدون علاقات quot;نموذجيةquot; مع فرنسا. وردا على سؤال quot;هل تؤيدون او تؤيدون قليلا او لا تؤيدون اطلاقا ان تقيم الجزائر وفرنسا علاقات نموذجيةquot;، اعلن 39% من المستجوبين انهم quot;يؤيدونquot; ذلك و18% انهم quot;يؤيدون كثيراquot; و32% انهم quot;لا يؤيدون كثيراquot; بحسب الاستطلاع الذي اجري قبل ايام من زيارة الرئيس الفرنس فرنسوا هولاند للجزائر الاربعاء والخميس. و11% لا رأي لهم.

وفي الفئة العمرية بين 39 و49 عاما قال 42% من المستجوبين انهم quot;يؤيدون كثيراquot; علاقات quot;نموذجيةquot; مع باريس. ويؤيد الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 60 سنة تحسين العلاقات مع دولة الاستعمار السابقة بنسبة 31%.

وفي الفئات الاجتماعية-المهنية، المتقاعدون هم الاكثر معارضة لتحسين العلاقات بين الجزائر وفرنسا مع 38% من الاشخاص الذين يقولون انهم quot;لا يؤيدون اطلاقاquot; علاقات quot;نموذجيةquot; بين البلدين.

ويبدأ هولاند الاربعاء زيارة للجزائر تستغرق يومين. وبحسب الاستطلاع يرى 33% من المستجوبين ان هذه الزيارة quot;لا تشكل حدثاquot; و32% انها quot;حدث مهم جداquot; و19% انها quot;مهمة جداquot;. واجري هذا الاستطلاع بين 15 و17 كانون الاول/ديسمبر لدى عينة تمثيلية شملت 1554 شخصا يقيمون في 18 من اقاليم البلاد الـ 49.