سيول: اعلنت كوريا الشمالية رسميا انتخاب بارك غيون-هاي رئيسة لكوريا الجنوبية مع تأخير يوم وبدون ذكر اسمها ولا الطابع التاريخي لهذا الفوز الذي يحمل للمرة الاولى سيدة على رأس هذا البلد.

واتت وكالة الانباء الكورية الشمالية التي نددت كثيرا قبل الانتخابات بالمرشحة الرئاسية وحزبها المحافظ الحاكم، على ذكر فوزها بعبارة واحدة ليل الخميس الجمعة.

وقالت الوكالة نقلا عن وسائل اعلام كورية جنوبية واجنبية quot;ان مرشحة حزب الحدود الجديدة انتخبت بفارق ضئيل الى الرئاسة في كوريا الجنوبيةquot;. ولم تبث الوكالة اي تعليق او مقال في هذا الصدد.

ولم تكن بيونغ يانغ اعلنت اي شيء عند انتخاب الرئيس الحالي لي ميونغ باك قبل خمس سنوات.

وبالنسبة للرؤساء السابقين انتظرت كوريا الشمالية ثلاثة او اربعة ايام لاعلان الفائز.

وبارك غيون هاي (60 عاما) ابنة القائد العسكري تشونغ هي اول سيدة تنتخب لرئاسة كوريا الجنوبية. وقد فازت بغالبية الاصوات في انتخابات الاربعاء امام مرشح وسط اليسار مون جاي اين.

وفي اول تصريح لها بعد اعلان النتائج اكدت بارك quot;ان اطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الطويل المدى يشهد على خطورة الوضع الامني الذي نواجههquot;.

لكن طوال حملتها الانتخابية تعهدت بفتح quot;صفحة جديدةquot; في شبه الجزيرة الكورية، مخالفة بذلك مع موقف المحافظين المتشدد حيال بيونغ يانغ.

وفي 12 كانون الاول/ديسمبر اطلقت كوريا الشمالية بنجاح صاروخا حمل قمرا صناعيا اعتبره قسم كبير من المجتمع الدولي بمثابة تجربة لاطلاق صاروخ بالستي.