بروكسل: اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ان روسيا احدى اكبر الدول القليلة التي تدعم نظام الرئيس بشار الاسد، لا تريد ان تعمّ quot;الفوضىquot; في سوريا.

واكد بوتين في مؤتمر صحافي في ختام قمة بين الاتحاد الاوروبي وروسيا في بروكسل، ان quot;سوريا ليست بعيدة عن حدودنا، ولا نريد ان تعمّها الفوضى، كما نلاحظ في بعض بلدان المنطقةquot;.

وشدد الرئيس الروسي على القول quot;المهم بالنسبة إلينا، هو النظام في سورياquot;. واضاف ان روسيا quot;مهتمةquot; بإقامة نظام ديموقراطي في سوريا، مشيرًا الى ان بلاده quot;ليست المدافعة عن السلطات السوريةquot;.

لكنه اضاف quot;من اجل التوصل الى اتفاقات على المدى البعيد، يجب الاتفاق اولا على مستقبل سوريا، وعلى مصلحة جميع مواطنيها وجميع اقلياتها الاتنية والطائفيةquot;. وقال quot;على جميع الاطراف الجلوس حول طاولة المفاوضاتquot;.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي المسؤول عن الملف السوري ميخائيل بوغدانوف اعتبر في الاسبوع الماضي ان النظام السوري يفقد quot;اكثر فأكثرquot; السيطرة على البلاد، وان انتصار المعارضة في هذا النزاع ليس مستبعدًا، كما ذكرت وكالات الانباء الروسية.

وتلك كانت المرة الاولى التي يعترف فيها مسؤول روسي كبير بطريقة واضحة الى هذا الحد بإمكان انتصار معارضي نظام بشار الاسد. لكن وزارة الخارجية الروسية اكدت في اليوم التالي ان موسكو لم تغير موقفها ولن تغيره.