قال مصدر دبلوماسي إن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بحثوا خلال اجتماع تمهيدي في المنامة عصر الاحد قضايا اقتصادية واجتماعية، تخصّ التكتل، سينظر فيها قادة هذه الدول خلال قمتهم العادية غدا الاثنين.


المنامة: بحث وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماع تمهيدي في المنامة عصر الاحد قضايا اقتصادية وامنية واجتماعية تخص التكتل سينظر فيها قادة هذه الدول خلال قمتهم العادية غدا الاثنين.

وذكرت وكالة الانباء البحرينية ان الموضوعات التي ناقشها الاجتماع برئاسة وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، تضمنت quot;مسيرة العمل الخليجي المشترك، وخاصة في المجالات الاقتصادية، التي من أهمها السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي والمفاوضات الاقتصادية التي تجريها دول مجلس التعاون مع الدول والتكتلات الاقتصادية، إضافة إلى الموضوعات المتعلقة بالشؤون الأمنية والعسكرية والبيئة والتعليم والصحة وغيرها، إلى جانب مناقشة الأوضاع الراهنة في المنطقةquot;.

وقال مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس ان quot;غالبية المسائل التي ناقشها الوزراء تتعلق بقضايا مثل الربط الكهربائي والمائي والتكامل الاقتصادي بين الدول الستquot; التي يتكون منها المجلس الذي تاسس العام 1981.

وتابع المصدر مفضّلاً عدم الكشف عن اسمه quot;هناك ايضًا مسائل اخرى اجتماعية بحثها الوزراءquot;، من دون مزيد من التفاصيل، مشيرا الى حضور وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي الاجتماع.

وكان الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني اعلن الاربعاء ان القمة الخليجية تعقد في ظل quot;اوضاع وظروف بالغة الحساسية والدقة تتطلب من دول المجلس تدارس تداعياتها على مسيرة التعاون الخليجيquot;.

واوضح ان وزراء الخارجية في اجتماعهم التكميلي لاعداد جدول اعمال الدورة الثالثة والثلاثين سيبحثون موضوعات quot;تتعلق بالعمل الخليجي المشترك (...) اضافة الى بحث القضايا السياسية الراهنة الاقليمية والدوليةquot; . والقمة هي الثانية للمجلس بعد حركة الاحتجاجات العربية التي اطاحت بثلاثة رؤساء، ودفعت برابع الى التخلي عن السلطة، وتهدد غيرهم.

يذكر ان حركات احتجاج وصلت الى بلدين في مجلس التعاون، هما البحرين وسلطنة عمان. وكان المجلس قرر تخصيص 20 مليار دولار لمشاريع انمائية في البحرين وعمان بعد تظاهرات في البلدين. وفي اذار/مارس 2011، وضعت السلطات البحرينية حدا بالقوة للحركة الاحتجاجية التي قادها الشيعة، وتم نشر قوات خليجية في المملكة بطلب من المنامة.

اما في سلطنة عمان فكانت الحركة الاحتجاجية محدودة واقتصرت على المطالبة بالاصلاح السياسي ومحاربة الفساد، وقد رد عليها السلطان قابوس بن سعيد بتعزيز صلاحيات البرلمان، الذي يضم مجلسا منتخبًا وآخر معينا، وبالوعد بمحاربة الفساد. وكان من المفترض ان تستضيف المنامة القمة الخليجية السابقة، الا انها تنازلت عنها لمصلحة الرياض.

إلى ذلك، رحبت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة البحرينية سميرة إبراهيم بن رجب بالوفود الإعلامية والضيوف المشاركة في تغطية فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون.

وأكدت الوزيرة لدى افتتاحها مساء الأحد المركز الإعلامي للقمة الخليجية بقاعة المؤتمرات في فندق الخليج، توفير هيئة شؤون الإعلام لكافة الخدمات الإعلامية والتجهيزات الفنية والتقنية والتسهيلات الإدارية اللازمة لتمكين ممثلي وسائل الإعلام المحلية والخليجية والعربية والدولية من أداء رسالتهم بحرية وانسيابية، بما يبرز هذا الحدث التاريخي المميز.

وخلال جولتها في المركز الإعلامي، اطلعت الوزيرة على الإمكانات القائمة من غرف للتحرير الصحفاي والإخباري مجهزة بكافة وسائل الاتصال الحديثة، واستوديوهات للبث. التلفزيوني والإذاعي المباشر، وقاعة للمؤتمرات الصحافية، وشاشات تلفزيونية لنقل وقائع وفعاليات القمة، وغيرها من التجهيزات المتكاملة لمساعدة نحو 400 صحفي وإعلامي في إعداد وإرسال الأخبار والتقارير المتعلقة بالقمة.

وأشادت الوزيرة بمشاركة الأجهزة الإعلامية بدول مجلس التعاون والأمانة العامة وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك ووكالة الأنباء في أجنحة خاصة بالمعرض الإعلامي المصاحب للقمة، وما يتضمنه من كتب وإصدارات وأفلام وثائقية تعكس النهضة التنموية والحضارية في دول المجلس وإنجازات الوحدة والتكامل.

وأوضحت أن قمة المنامة ستكون بمثابة وضع حجر الأساس للاتحاد الخليجي المؤمل إعلانه في القمة التشاورية المقبلة بالرياض، عبر تفعيل السوق الخليجية المشتركة وتعزيز التنسيق الأمني والعسكري والإعلامي وتوحيد المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية، مؤكدة إن الانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد هو الهدف الأسمى لمجلس التعاون منذ تأسيسه في عام 1981.