تدفق عشرات السكان في حلفايا السورية في ريف حماة إلى مخبز البلدة التي تشهد أزمة إنسانية حيث ينقص الخبز بسبب حصار القوات الحكومية، فقتل أكثر من 60 مدنيًا في غارة شنتها مقاتلات سورية قرب المخبز.


بيروت: قتل أكثر من ستين مدنيًا الاحد في غارة شنتها مقاتلات سورية قرب مخبز في بلدة حلفايا في ريف حماة (وسط)، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد ان الحصيلة مرشحة للارتفاع لان خمسين من الجرحى في حالة خطيرة. ويعتمد المرصد على شبكة من النشطاء والمصادر الطبية.

ونقلت وكالة رويترز عن ناشط معارض قوله quot;لا نستطيع التأكد من الاعداد بالضبط لأننا لا نعرف القتلى من الجرحىquot;.
وقالت التنسيقيات المحلية في حلفايا إن quot;قوات النظام قصفت مخبزا وارتكبت مجزرة راح ضحيتها العشرات بينهم نسوة واطفالquot;. وكان مسلحو المعارضة قد شنوا هجمات على عدة مواقع تابعة للقوات الحكومية في المحافظة يوم الاثنين الماضي.

وأوضحت لجان التنسيق ان حلفايا تشهد ازمة انسانية حيث ينقص الخبز بسبب حصار القوات الحكومية ما ادى الى تدفق عشرات السكان الى المخبز بعد حرمانهم منه طوال ايام.

واظهر تسجيل فيديو نشره ناشطون على الانترنت عشرات الجثث وسط الانقاض قرب مبنى مدمر. وبدت حفرة كبيرة في الطريق المجاورة، ورجل يحمل امراة جريحة على ظهره. وقال المصور quot;قصف بطائرات ميغ. انظروا يا عالم، مجزرة في حلفاياquot;.

وكان مسلحو المعارضة قد شنوا هجمات على عدة مواقع تابعة للقوات الحكومية في المحافظة يوم الاثنين الماضي.

في 30 آب (أغسطس) اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش قوات النظام بارتكاب جرائم حرب عبر قصف عشر مخابز على الاقل في ثلاثة اسابيع في محافظة حلب شمال البلاد.

وافادت المنظمة التي زار مندوبوها ستة من تلك المخابز وتحدثوا مع شهود ان الهجمات على صفوف الانتظار على مداخل المخابز ادت الى مقتل عشرات المدنيين من بينهم 60 شخصا في حي قاضي عسكر في حلب في 16 آب (أغسطس).

من جانبها، ذكرت القيادة العامة للجيش السوري، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية quot;ساناquot;، أن ما أسمتها quot;المجموعات الإرهابيةquot;، في إشارة إلى مسلحي المعارضة، quot;دأبت في الآونة الأخيرة على تكثيف اعتداءاتها بشكل هيستيري على المنشآت الاقتصادية، والبنى التحتيةquot;.

وأضافت في بيانها أن تلك الهجمات تستهدف quot;تخريب المنجزات التي تحققت عبر عقود من الزمن، في محاولة يائسة للتضييق على شعبنا، وثنيه عن مواقفه الوطنية المتمثلة برفضه للإرهاب، وتلاحمه مع رجال الجيش العربي السوري، لمواجهة العدوان الذي يستهدف سوريا الدور والموقفquot;.

وتشهد سوريا منذ آذار (مارس) 2011 انتفاضة شعبية تحولت الى نزاع مسلح. وخلال 21 شهرا، اسفرت اعمال العنف عن اكثر من 44 الف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.