الدوحة: أعلنت إيران اليوم الأربعاء أنها نجحت في تصميم وصناعة منظومة صواريخ حديثة يمكن تركيبها على جميع القطع البحرية لجيشها وذلك quot;بهدف رفع قدرة ودقة ومدى صواريخ الوحدات البحريةquot; .

وقال الأدميرال حبيب الله سياري قائد القوة البحرية للجيش الإيراني في تصريح لوكالة أنباء فارس القريبة من الحكومة الايرانية اليوم إن quot;هذه المنظومة قابلة للتركيب على جميع قطع القوة البحرية وستدخل الخدمة في المستقبل القريبquot; .

يأتي الكشف عن هذه الصواريخ بعد يوم من إعلان طهران أنها بدأت مناورات بحرية في الخليج ستستمر على مدار 10 أيام.

وذكرت وكالة فارس أن استخدام منظومة الصواريخ الجديدة quot;سيشكل طفرة كبيرة على صعيد رفع القدرات القتالية لصواريخ القطع البحريةquot;، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي quot;جميع القطع القتالية البحرية للجيش مزودة بأنواع صورايخ كروز القصيرة والمتوسطة المدىquot;.

ولم تذكر الوكالة على وجه الدقة المدى التي من الممكن أن تبلغه الصواريخ الجديدة.

وكان سياري قد أعلن أمس أن quot;البحرية الإيرانيةquot; ستبدأ مناورات تحت اسم quot;الولاية 91quot; ستنطلق في الثامن والعشرين من الشهر الجاري وستستمر لمدة ستة أيام في منطقة مضيق هرمز الذي يمر عبره ثلث النفط المصدر بحريا.

وبين أن quot;الهدف من المناورات هو اختبار المنظومات الدفاعية والصاروخية والسفن القتالية وغواصات جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية الى جانب تدريب الوحدات على القتال البحري ومواجهة التهديداتquot;.