مدريد:اكد الشركة الاسبانية ميديابرو التي تبث عبرها قناتا التلفزيون الايراني quot;برس تي فيquot; وquot;هيسبان تي فيquot; مساء السبت وقف بث المحطتين من قبل المجموعة المشغلة للاقمار الاصطناعية الاسبانية هيسباسات.
وكانت وكالة الانباء الايرانية مهر اكدت ان بث القناتين الاخباريتين quot;برس تي فيquot; الناطقة بالانكليزية وquot;هيسبان تي فيquot; (اسبانية) توقف السبت بسبب العقوبات الاوروبية التي فرضت على رئيس هيئة الاذاعة والتلفزيون الايرانية عزت الله ضرغامي.
وكانت المحطتان تشاهدان في اسبانيا واميركا اللاتينية بواسطة القمر الصناعي هيسباسات.
واكد ناطق باسم شركة ميديابرو في مدريد لوكالة فرانس برس quot;تلقينا الخميس طلبا من هيسباسات التي تسلمت طلبا من ادارة الاتصالات الحكومية لوقف بث اشارة القناتينquot;، بدون ان يضيف اي تعليق.
وقال مسؤول العلاقات الدولية في الاذاعة التلفزيون الايراني ايريب محمد سرافراز على موقع المؤسسة الالكتروني ان quot;ايران ستتخذ الاجراءات القانونية اللازمة لمواجهة موجة جديدة من الهجمات الاميركية والاوروبية على وسائل الاعلامquot;.
ورأت برس تي في وهيسبان تي في في بيان مشترك في هذه الخطوة quot;اعتداء جديد على حرية التعبيرquot; ومحاولة لاسكات وسائل الاعلام التي تقول الحقيقةquot;.
واكدت المحطتان انهما quot;لم تتلقيا اي انذار بانتهاك القانون او بقرار الغاء البثquot; واضافتا ان الحكومة الاسبانية quot;لم تقدم اي سبب قانوني لهذا القرارquot;.
واشارتا الى ان quot;هيسباسات يدار جزائياquot; من قبل مشغل القمر الصناعي في باريس يوتلسات.
وكان الاتحاد الاوروبي عزز في تشرين الاول/اكتوبر عقوباته المالية والتجارية على ايران لدفعها الى استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي المثير للجدل.
ونفى الاتحاد الاوروبي اي مسؤولية له عن قرار هيسباسات مؤكدا ان عقوباته على ايران تقتصر على المالية والطاقة والتجارة والنقل فحسب بحسب متحدث باسم وزيرة خارجيته كاثرين اشتون.
وقال مايكل مان لفرانس برس ان quot;الاجراءات التقييدية للاتحاد الاوروبي ضد ايران تتركز على قطاعات المال والطاقة والتجارة والنقلquot;. واضاف ان quot;هذه الاجراءات لا تتضمن اي شىء يلزم هيسباسات او يوتلسات على اتخاذ هذا القرارquot;.