بروكسل: ادرج الاتحاد الاوروبي شخصية ايرانية و18 شركة جديدة ستنشر اسماؤها في الجريدة الرسمية اليوم السبت على لائحة العقوبات المفروضة على طهران في اطار الخلاف بشأن برنامجها النووي.

وقال الاتحاد في بيان الجمعة ان شخصا واحدا و18 شركة quot;متورطة في نشاطات نووية او في تقديم دعم للحكومة الايرانيةquot; اضيفت على اللائحة الطويلة للاتحاد الاوروبية، الخاضعة لتجميد ممتلكات ومنع من السفر.

وبذلك تشمل العقوبات الاوروبية 490 شركة او مؤسسة ايرانية و105 اشخاص.

وسينشر الاتحاد اليوم السبت اسماء الذين تقرر ادراجهم على اللائحة الاوروبية.

وقال البيان ايضا ان الاتحاد قرر تطبيق العقوبات المالية والتجارية الجديدة التي اتفق عليها وزراء خارجية الدول ال27 الاعضاء في 15 تشرين الاول (اكتوبر) ضد ايران.

وتستهدف هذه العقوبات خصوصا التعامل مع المصارف الايرانية والشحن وواردات الغاز وتضاف الى سلسلة من العقوبات التي اصبحت اكثر قسوة بتطبيق حظر نفطي في تموز/يوليو الماضي.

وعزز الاتحاد الاوروبي عقوباته في محاولة لدفع طهران الى استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي المثير للجدل والمجمدة منذ ثلاثة اعوام.

وتشتبه الدول الغربية واسرائيل بسعي ايران لامتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني وهذا ما تنفيه طهران.

وطلبت ستة قرارات دولية بينها اربعة مرفقة بعقوبات، من طهران وقف تخصيب اليورانيوم. وشددت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي هذه العقوبات بحظر نفطي دخل حيز التنفيذ في تموز/يوليو.