باريس: دانت فرنسا الخميس quot;استمرار الاعمال العدائية التي تقوم بها حركات التمردquot; في جمهورية افريقيا الوسطى ودعت الى تسوية الازمة quot;بالحوارquot;، بدون الرد على طلب بانغي الحصول على دعم عسكري للتصدي للمتمردين.

وقال مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فنسان فلورياني في لقاء مع صحافيين ان quot;فرنسا تدين استمرار الاعمال العدائية في جمهورية افريقيا الوسطى من قبل حركات التمردquot;.

وقد سيطر ائتلاف سيليكا المتمرد (التحالف بلغة السانغو، اللغة الوطنية) على عدد من المدن الاستراتيجية وبات يهدد بانغي.

ودعا الرئيس فرنسوا بوزيزي فرنسا والولايات المتحدة الى مساعدته على التصدي لحركة التمرد.

واضاف فلورياني ان quot;اعضاء مجلس الامن الدولي ذكروا في 19 كانون الاول/ديسمبر ان على المجموعات التي تعرض استقرار البلاد الى الخطر ان تتحمل مسؤولية تصرفاتهاquot;.

وتابع ان quot;فرنسا تدعم تماما القرارات التي اعلنها رئيس افريقيا الوسطى ورئيس حكومتها المجتمعان في نجامينا في 21 كانون الاول/ديسمبر وتؤكد ضرورة تسوية الازمة التي تشهدها جمهورية افريقيا الوسطى بالحوارquot;.

وقال فلورياني ان quot;فرنسا تدعو كل الاطراف في افريقيا الوسطى الى ابداء حسن نية والمشاركة في المفاوضات التي ستبدا قريبا في ليبرفيلquot; في اشارة الى مباحثات برعاية المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي ستجمع حكومة افريقيا الوسطى وحركات التمرد والمعارضة الديموقراطية.