غزة: اعلن مسؤول كبير في حركة فتح بعد اجتماع مع اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة قبل ظهر الجمعة ان حكومة حماس وافقت على ان تقيم حركة فتح مهرجانها لمناسبة انطلاقتها ال48 على ارض ساحة quot;السراياquot; وسط مدينة غزة.

وسيكون اول مهرجان تنظمه فتح في غزة بمناسبة انطلاقتها منذ 2007.

وقال يحيى رباح نائب مفوض عام التعبئة والتنظيم لحركة فتح في قطاع غزة لوكالة فرانس برس quot;انتهينا من الاجتماع مع الاخ ابو العبد (اسماعيل) هنية (بمنزل هنية غرب غزة) وعدد كبير من حماس والحكومة واتفقنا على ان يقام مهرجان انطلاقة فتح في ساحة السرايا ونحن الان في اجتماع طارئ لنحدد بالضبط اليوم الذي يعقد فيه المهرجانquot;.

ووافقت حكومة حماس في اجتماعها الثلاثاء الماضي على السماح لفتح باقامة مهرجانها الجماهيري في قطاع غزة عدا مكانين هما ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة والسرايا وسط المدينة لاسباب امنية ما اعتبرت فتح في حينه انه سيقود الى الغاء المهرجان.

وكانت ساحة السرايا تضم مقرات امنية وشرطية والسجن المركزي. ودمرت اسرائيل هذه المقار في سلسلة غارات جوية على مدى سنوات كان اخرها اثناء الحرب في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

ويعود اخر مهرجان جماهيري نظمته حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس بمناسبة انطلاقتها في غزة الى 31 كانون الاول (ديسمبر )2007. وجرت اشتباكات حينها اسفرت عن قتلى وجرحى بين عناصر شرطة حكومة حماس وانصار فتح خلال اقامة المهرجان.

وكانت تلك اخر محاولة لاقامة المهرجان السنوي بعد ان سيطرت حماس على قطاع غزة في حزيران (يونيو) عام 2007 اثر مواجهات دامية مع قوات السلطة الفلسطينية الموالية لحركة فتح.

ومنذ ذلك التاريخ تدير الحركة الاسلامية الحكومة في قطاع غزة الذي تحاصره اسرائيل.