رفح (الاراضي الفلسطينية): وصل عشرات الفرنسيين والاوروبين والمصريين مساء الخميس الى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر للتضامن مع الفلسطينيين، وايصال بعض المساعدات، في ذكرى مرور اربعة اعوام على الحرب الاسرائيلية نهاية 2008.

وينشط هؤلاء في اطار مهمة quot;هلا فلسطينquot; والتي تهدف الى التنديد بالحصار الاسرائيلي على قطاع غزة وتستمر حتى الاول من كانون الثاني/يناير.

ويضم الوفد التضامني الذي تراسه الناشطة الفرنسية اوليفا زيمور رئيس جمعية quot;اوروبا فلسطينquot; 87 ناشطا من دول اوروبية عدة وخصوصا من فرنسا ونشطاء من مصر اضافة الى ناشط اميركي.

ولدى وصول النشطاء الى الجانب الفلسطيني في معبر رفح وهم يرتدون فانيلات خضراء كتب عليها بالانجليزية quot;الحرية لفلسطينquot; ردد هؤلاء هتافات باللغتين العربية والفرنسية منها quot;تحيا فلسطينquot; وquot;الحرية للاسرىquot;.

وقالت زيمور لفرانس برس quot;انا سعيدة جدا وفخورة لوجودي هنا الليلة في غزة للمرة الاولىquot;، بعد عدة محاولات سابقة. وبعد ان بينت ان الحملة مستمرة من اجل مقاطعة اسرائيل اكدت زمور على التضامن مع الفلسطينيين في الاراضي الفلسطينية، مشددة على quot;مواصلة الطريق لتحقيق العدالة والسلامquot;. وطالبت الناشطة الفرنسية بالافراج عن المعتقلين الفلسطينيين من السجون الاسرائيلية.

من جانبها قالت الناشطة المصرية والمتطوعة في حملة quot;هلا فلسطينquot; هبة زكريا لفرانس برس quot;هذا الوفد الاوروبي المصري جاء للتضامن مع فلسطين وقطاع غزة. نحن من جنسيات وديانات مختلفة تجاوزت الحدود ونستطيع التلاحم من اجل قضية فلسطين في ذكرى مرور اربعة اعوام على الحرب الاسرائيلية الاولى (نهاية 2008 وبداية 2009)quot;. وشددت على quot;استمرار الحملة من اجل مقاطعة اسرائيل وتحرير فلسطينquot;.

وتمكن المتضامنون من رؤية معرض للصور في صالة الوصول بمعبر رفح يضم عشرات الصور لقتلى وجرحى فلسطينيين ومنازل دمرت اثر الغارات الجوية الاسرائيلية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، واجزاء من صواريخ اسرائيلية. كما شاهدوا بقايا السيارة التي كان بداخلها احمد الجعبري القائد العسكري الكبير في حماس الذي اغتالته اسرائيل مع بداية هجومها الاخير على القطاع.

وسيمكث المتضامنون اربعة ايام في قطاع غزة يقومون خلالها بجولة تشمل مناطق زراعية ومستشفى الشفاء بمدينة غزة اضافة الى بعض المناطق التي تعرضت للصف الاسرائيلي الشهر الماضي. ويحمل الوفد ادوية ومعدات جراحية وكتبا لتعليم اللغة الفرنسية، كما قا المنظمون.

وفشلت عدة محاولات قامت بها مهمة quot;اهلا فلسطينquot; في السابق لدخول غزة المحاصر برا وبحرا وجوا منذ حزيران/يوينو 2006 اثر خطف جندي اسرائيلي، اطلق سراحه في 2011 في صفقة تبادل مع الف اسير فلسطيني. واحكمت اسرائيل الحصار في منتصف 2007 بعد سيطرة حركة حماس على القطاع.