أحيا السوريون الجمعة ذكرىمجزرة حماه

توقيت النشر: الجمعة3/2/2012 الساعة7.30 بتوقيت غرينتش

آخر تحديث:السبت 4/2/2012 الساعة 10.50 بتوقيت غرينتش

أكد المجلس الوطني السوري المعارض السبت أن قصف الجيش النظاميّ لمدينة حمص ليل الجمعة السبت أدى إلى سقوط 260 قتيلاً ومئات الجرحى، داعيًا روسيا إلى إدانة نظام الأسد. في المقابل، نفى التلفزيون السوري الرسمي السبت نفيًا قاطعًا أن يكون الجيش قصف مدينة حمص أو دخلها.


دمشق:أعلن المجلس الوطني السوري اليوم السبت أن قصف الجيش السوري لمدينة حمص ليل الجمعة السبت أدى إلى سقوط 260 قتيلاً ومئات الجرحى، داعيًا روسيا إلى إدانة نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال المجلس في بيان إن quot;النظام السوري ارتكب واحدة من أبشع جرائمه منذ بداية ثورة الكرامة، وقام بقصف عشوائي للأحياء المدنية في حمص (...) راح ضحيته ما يزيد على 260 شهيد ومئات الجرحىquot;.

ودعا المجلس، الذي يضم الجزء الأكبر من المعارضة السورية، quot;العالم إلى الخروج عن صمته المخجل، والتحرك من أجل إيقاف نزيف الدم السوري، الذي بات من المستحيل تحمّله أكثر من ذلكquot;.

وطالب روسيا خصوصًا، التي تمنع تبني قرار ضد سوريا في مجلس الأمن الدولي، إلى quot;الابتعاد عن موقفها المتعنت والمخزي أمام مجازر النظام، وإدانته النظام بشكل واضح، وتحمّل مسؤولياتها لإيقاف المذابح في سوريا، والانتقال بشعبها نحو نظام ديموقراطي يضمن الحرية والكرامةquot;.

من جهته، نفى التلفزيون السوري الرسمي اليوم السبت نفيًا قاطعًا أن يكون الجيش السوري قصف مدينة حمص أو دخلها، معتبرًا أن بثّ مثل هذه الأنباء يندرج في إطار تصعيد quot;للتأثير على مواقف بعض الدول في مجلس الأمن الدوليquot;.

ونقل التلفزيون السوري عن مصدر إعلامي إنه quot;ينفي قصف الجيش لأحياء في حمصquot;.

وأكد المصدر الإعلامي أن هذه الأنباء تندرج في إطار quot;حملة هستيرية تشنّها قنوات التحريض الشريكة مع المجموعات الإرهابية المسلحة للتجييش والتأجيج لسفك المزيد من الدماء السورية، والتأثير على مواقف بعض الدول في مجلس الأمنquot; الدولي.

واعلن ناشطون في حي الخالدية في مدينة حمص وسط سوريا صباح السبت ان اهالي الحي يستعدون لتشييع القتلى الذين سقطوا جراء القصف المدفعي الذي نفذته القوات النظامية ليلا، والذين قدروا عددهم بحوالي 200.

وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبدالله في اتصال مع وكالة فرانس برس من حي الخالدية في حمص صباح السبت quot;توقف القصف منذ الصباح الباكر، وخرج الناس لرفع الانقاض والبحث عن القتلى والجرحى والمفقودين، وهناك حوالى 200 شهيد سيجري تشييعهم بعد قليل الى حديقة الحرية في حمصquot;.

واوضح عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبدالله ان quot;القصف كان عنيفا جدا وادى الى تسوية عدد من المباني بالارض فيما دمر عدد من المباني تدميرا جزئيا، لكن القوات النظامية لم تتمكن من الدخول الى أي منطقة من المناطق الخارجة عن سيطرتها، الا انها تحاصرها بأعداد كبيرة من الدباباتquot;.

واعتبر العبدالله ان ما جرى ليلا هو محاولة من السلطات quot;لكسب المزيد من الوقت وبث حالة من الرعب في قلوب السوريين عامة لعلهم يتراجعون عن مظاهراتهم السلميةquot;.

واكد العبدالله ان المشافي الميدانية تعاني من نقص كبير في المواد الطبية جراء ارتفاع عدد الجرحى.

وتصوّت الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، الذي عجز عن تبني أي نص ضد سوريا، بعد عشرة أشهر من بدء أعمال العنف، اليوم على مشروع قرار يدين القمع في هذا البلد، لكنه يتضمن تنازلات كبيرة لروسيا حليفة دمشق.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان تحدث عن مقتل 217 مدنيًا على الأقل في قصف مدفعي شنته القوات السورية ليل الجمعة السبت على مدينة حمص وسط سوريا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه إن 217 مدنيًا قتلوا خلال قصف بقذائف الهاون، ينفذه النظام السوري منذ مساء الجمعة على مدينة حمصquot;.

وأوضح أن quot;138 قتيلاً سقطوا في حي الخالدية، بينهم نساء وأطفال، و79 سقطوا في أحياء الإنشاءات وباب الدريب وباب السباع وبابا عمرو والبياضة ومدخل جورة الشياح في حمصquot;.

وعرضت القنوات الإخبارية العربية مشاهد لضحايا القصف في حي الخالدية في حمص، تظهر جثث قتلى داخل منازلهم، قضوا في الغارات التي تشنّها القوات السورية على المدينة.

وقال المصدر الإعلامي السوري إن quot;الجثث التي عرضتها قنوات التحريض هي لشهداء من مواطنين، اختطفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة، وقتلتهم وصوّرتهم على أنهم جثث لضحايا القصف المدعومquot;.

ومنع استخدام روسيا والصين لحق النقض (الفيتو) إقرار نص في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حصيلة القصف المدفعي، الذي تشنه القوات السورية ليل الجمعة السبت على حي الخالدية في حمص وسط البلاد ارتفعت إلى 217 قتيلاً على الأقل ومئات الجرحى.

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;ارتفع إلى أكثر217 عدد شهداء مجزرة الخالدية بين أطفال ونساء، وهناك مئات الجرحىquot;.

وحذر المرصد من أن الحصيلة مرشحة للارتفاع بشكل كبير، نظرًا إلى خطورة الوضع جراء القصف، ووجود الكثير من المصابين بجروح خطرة، واصفًا ما يحصل في حمص بأنه quot;مجزرة حقيقيةquot;.

وأوضح أن quot;القصف لا يزال مستمرًا على أكثر من حي في حمص، في ظل صمت المجتمع العربي على جرائم النظام السوريquot;، مشيرًا إلى أن القوات السورية تواصل قصفها بشكل مركز على أحياء القصور والإنشاءات وبابا عمرو والميدان.

وناشد المرصد العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز quot;التدخل الفوري لدى النظام السوري من أجل وقف شلالات الدماء في سورياquot;.

من جهتها أوردت لجان التنسيق المحلية حصيلة أكثر ارتفاعًا، إذ نقلت عن أحد سكان حي الخالدية إشارته إلى أن أكثر من 200 قتيل سقطوا بالقصف على هذا الحي في مدينة حمص.

وأشارت هذه اللجان إلى استمرار قصف حي الخالدية بالمدفعيات والأسلحة الثقيلة ووصول تعزيزات عسكرية إلى الحي.

وعرضت القنوات الإخبارية العربية مشاهد لضحايا القصف في حي الخالدية في حمص، تظهر جثث قتلى داخل منازلهم، قضوا في الغارات التي تشنها القوات السورية على المدينة ليل الجمعة السبت.

تنبيه: الفيديو يتضمّن مشاهد صادمة

كماقتل 35 شخصًا في أعمال عنف الجمعة في سوريا، بينهم 16 مدنيًا، فيما سارت تظاهرات في عدد من أحياء دمشق وفي شتى أنحاء البلاد في quot;جمعة عذرًا حماهquot;، بعد الدعوة التي وجّهها ناشطونإلى إحياء الذكرى الثلاثين لمجازر حماه، التي ارتكبها النظام السوري خلال عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد، والد الرئيس الحالي.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في حصيلة جديدة مساء الجمعة أن 16 مدنيًا قتلوا اليوم هم quot;تسعة في مدينة داريا ومزرعة قرب بلدة رنكوس ومدينة دوما في ريف دمشق، وثلاثة في حي المرجة في مدينة حلب، إضافة إلى شهيد في حي جنوب الملعب في حماه، خلال إطلاق الرصاص على متظاهرين، وشهيد في قرية بسامس خلال اقتحام قوات الأمن للقريةquot;.

وأضاف quot;كما استشهد طفلان إثر انفجار عبوة ناسفة أمام المركز الثقافي في بلدة كفرتخاريم في محافظة إدلبquot;.

وتحدث المرصد أيضًا عن quot;مقتل خمسة منشقين في ريف دمشق ومحافظة حمصquot;. ولفت من جهة أخرى إلى quot;مقتل 14 من الجيش النظامي السوري، بينهم ضابط برتبة عقيد، وآخر برتبة نقيب، خلال اشتباكات مع مجموعات منشقة في بلدات نوى وجاسم وكفرشمس في محافظة درعا، وبلدة القورية في محافظة دير الزور ومحافظة حمصquot;.

في حصيلة أخرى، عثر في إدلب على جثة شخص، كان قد اعتقل قبل أيام، بحسب المرصد، وفي مدينة الحولة في محافظة حمص، على جثتي طبيب وابنه البالغ من العمر 15 عامًا quot;بعد خطفهما أمسquot;.

وتوفي في الرستن في حمص (وسط) شخص متاثرًا بجروح أصيب بها الخميس. وسلمت جثة شخص آخر إلى ذويه في مدينة حمص quot;بعدما قضى داخل المعتقلquot;.

وأكد المتحدث باسم quot;الجيش السوري الحرquot; الرائد المظلي ماهر النعيمي الجمعة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من تركيا أن الجيش النظامي السوري quot;في حال يرثى لها، وهو أقرب إلى الانهيارquot;.

وأكد أن quot;لم يعد أي مجند يلتحق بالخدمة العسكرية الإلزامية. هذا مؤشر على الانهزامquot;.

وقال النعيمي إن quot;لدى الجيش إمكانات عسكرية هائلة في ما يخص السلاح، لكن الإرادة والجهوزية لدى الجنود غير موجودتينquot;، متحدثًا عن quot;تململ كبير على مستوى القاعدة والضباط والعسكريينquot;.

وتحدث عن حصول quot;انشقاقات عديدة خلال الساعات الـ24 الماضية في كل المحافظات الساخنة، بعضها على مستوى أفراد، وبعضها على مستوى مجموعاتquot;، من دون أن يحدد عددًا.

وأفاد ناشطون الجمعة عن سلسلة تظاهرات في دمشق وعدد من المناطق. وقال المتحدث باسم تنسيقية دمشق وريف دمشق أسامة الشامي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس أن quot;تظاهرات خرجت في عدد كبير من أحياء العاصمة، إحداها ضمت حوالى 1500 شخص في كفرسوسة، وتعرّضت لإطلاق نار ولقمع من القوى الأمنية المتواجدة بكثافة في كل أنحاء العاصمةquot;.

وقال الشامي الموجود خارج سوريا، والذي يقول إنه يتلقى تقارير متواصلة من الناشطين على الأرض عبر مواقع التواصل الالكترونية والهاتف، quot;إن القوى الأمنية تطوّق كل المساجد في العاصمة، ويعمل المتظاهرون على محاولة تضليل هذه القوى، فيخرجون من المسجد بعد الصلاة بشكل عادي ليتجمعوا في الحارات الصغيرة في أحياء دمشقquot;.

وقال إن quot;تظاهرات طيارةquot; حصلت في أحياء الميدان وكفرسوسة والمزة والعسالي والقدم، مشيرًا إلى أن القوى الأمنية لاحقت المتظاهرين، واعتقلت عددًا منهم، وأطلقت النار عليهم.

ووزّع ناشطون أشرطة فيديو على الانترنت، لا يمكن التأكد من صدقيتها، وبدا فيها عدد من المتظاهرين في حي العسالي، بحسب ما تقول اللافتات التي رفعوها. كما رفعت لافتة أخرى تدعو إلى quot;الانضمام إلى قائمة الشرف في الجيش الحر الحر الحرquot;.

ويشاهد متظاهرون في حي القدم في دمشق في شريط آخر، يرفعون لافتة، كتب عليها quot;بشار سياسة العقاب الجماعي لن تنفع هذه المرةquot;، وأخرى كتب عليها quot;حافظ مات، حماه لم تمت، بشار سيموت، سوريا لن تموتquot;.

وشملت التظاهرات، بحسب لجان التنسيق السورية، مناطق عدة، بينها القامشلي (شمال)، وحمص (وسط)، وإدلب (شمال غرب)، وريف دمشق وريف حماه، ودير الزور (شرق)، واللاذقية على الساحل وحلب (شمال).

وكانت المعارضة السورية دعت إلى التظاهر إحياءً لذكرى مجازر حماه فيالعام 1982.

وعلى صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الأسدquot; على موقع فايسبوك الالكتروني للتواصل الاجتماعي، كتب الناشطون في quot;جمعة عذرًا حماه، سامحيناquot;، quot;حماه لن نخذلك بعد اليومquot;.

ولم تتوقف التظاهرات والتعبئة الشعبية في عدد كبير من المناطق السورية، رغم حملة القمع المستمرة، التي أسفرت حتى الآن عن مقتل ستة آلاف شخص على الأقل منذ منتصف آذار/مارس، وفق منظمات حقوقية.

وأكد تقرير لمنظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; صدر الجمعة أن أطفالاً يبلغون من العمر بالكاد 13 عامًا تعرّضوا للتعذيب على أيدي الجيش وقوات الأمن في سوريا.

وقالت المنظمة غير الحكومية، التي تنشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، إن quot;الجيش وضباط الأمن لم يترددوا في العام الماضي في توقيف أطفال وتعذيبهمquot;، موضحة أنها quot;أحصت 12 حالة على الأقل اعتقل فيها أطفال في ظروف غير إنسانية، وعذّبوا أو قتلوا بالرصاص في بيوتهم أو في الشوارعquot;.

معارضون يقتحمون سفارتي سوريا في لندن وبرلين

أعلنت الشرطة الألمانية في بيان أن حوالى عشرين شخصًا اقتحموا الجمعة مقر السفارة السورية في برلين، وألحقوا بعض الأضرار المادية، قبل أن يتم إجلاؤهم من جانب الشرطة.

وأشار البيان إلى أن المتظاهرين quot;وجميعهم سوريون أو من أصل سوريquot; اقتحموا المبنى قرابة الساعة 16:30 (15:30 تغ)، وquot;دمّروا قطع أثاث في مكاتب عدة، وعلقوا علمًا على النافذة quot;قبل أن quot;يكتبوا شعارات على الواجهةquot;.

بعد التسلل إلى السفارة، quot;وصلت الشرطة بسرعة إلى المكان، واعتقلت (المتظاهرين) الذين لم يبدوا أي مقاومةquot; بحسب البيان. وأطلقت الشرطة سراح هؤلاء في وقت لاحق بعد تسجيل هوياتهم.

وأكد متحدث باسم الخارجية الألمانية في بيان آخر أن quot;الأعمال المرتكبة ضد السفارة السورية في برلين يجب إدانتها بالطريقة الأشدquot;.

وأضاف إن quot;الحكومة تتولى بجدية كبيرة مسؤولياتها للحفاظ على أمن كل الممثليات الدبلوماسية والقنصلية في ألمانياquot;.

وتابع إن quot;السفير المكلف من وزارة الخارجية بشؤون الشرق الأدنى بوريس روغي اتصل فورًا بالسفير السوري بعد علمه بالأفعال، وأعرب أمامه عن أسفهquot;.

وقام السفير السوري في ألمانيا، الذي كان موجودًا لحظة تدخل الشرطة، بالسماح للشرطيين بتفتيش باقي أنحاء المبنى للتأكد من عدم وجود متظاهرين آخرين.

وقدم بعدها شكوى، وتم فتح تحقيق في الحادث، خصوصًا بتهمة تعكير الصفو العام وانتهاك حرمة منزل وتخريب ممتلكات.

من جهة أخرى، قالت الشرطة البريطانية إن خمسة أشخاص أوقفوا بعدما اقتحم محتجون سوريون سفارة بلدهم في لندن.

وتجمع نحو 150 شخصًا من المحتجين خارج المبنى الواقع في ساحة بلغريف في وسط لندن.

وقال ناطق باسم الشرطة البريطانية إن الرجال الخمسة اعتقلوا لإخلالهم بالنظام العام بعد تظاهرة جرت حوالى الساعة الثانية بتوقيت غرينتش، مؤكدًا أن quot;الشرطة تنتشر في المكان لضمان أمنهquot;. وقالت البي بي سي إن بعض نوافذ مبنى السفارة حطّمت.

جاءت التظاهرتان بينما تحدثت أنباء عن اقتحام الجيش السوري لمدينة حمص (وسط) وقصفها ليل الجمعة السبت، ما أدى إلى مقتل 217 مدنيًا على الأقل، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ونفى التلفزيون السوري الرسمي اليوم السبت أن يكون الجيش السوري قصف مدينة حمص أو دخلها، معتبرًا أن بثّ مثل هذه الأنباء يندرج في إطار تصعيد quot;للتأثير على مواقف بعض الدول في مجلس الأمن الدوليquot;.

وتأتي هذه التطورات بينما يفترض أن تصوّت الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي اليوم السبت على مشروع قرار يدين القمع في سوريا، لكنه يتضمن تنازلات كبيرة لروسيا حليفة دمشق.