اسلام آباد: اعلن مسؤول باكستاني كبير الاحد قبيل زيارة رئيس الحكومة يوسف رضا جيلاني الى قطر، ان باكستان تدعم quot;كل الجهودquot; الهادفة الى اقرار quot;سلام دائمquot; في افغانستان يستوعب quot;كل الفصائل ومن بينها طالبانquot;.

وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;هناك بعض الافكار والاقتراحات حول المصالحة في افغانستان، وعندما سيلتقي رئيس الحكومة جيلاني القادة القطريين سيتم التطرق الى هذه الافكارquot;.

وتابع هذا المسؤول quot;لقد ابلغنا الاميركيون بكل المبادرات الهادفة لدفع عملية السلام في افغانستان قدما، وقلنا لهم بشكل واضح ان اسلام آباد تنتهج سياسة عدم التدخلquot; في افغانستان.

وكانت حركة طالبان افغانستان اعربت عن استعدادها لفتح مكتب تمثيل لها في قطر للتفاوض من دون شروط مسبقة مع الاميركيين الذين يقودون التحالف الغربي في افغانستان.

واضاف المسؤول الباكستاني quot;نحن مستعدون لدعم كل الجهود ودعم اي عملية يقوم بها الافغان تستوعب كل الفصائل وبينها طالبان وصولا الى اقرار سلام دائمquot;.

وختم قائلا quot;نحن لا نفضل طرفا على اخر في افغانستانquot;.

وتتقاسم باكستان مع افغانستان حدودا بطول 2500 كلم تعيش على جانبيها قبائل الباشتون التي يتحدر منها القسم الاكبر من عناصر طلبان افغانستان.

الا ان السلطات الافغانية وقوات الحلف الاطلسي تتهم باكستان بدعم طالبان افغانستان.