اسلام اباد: اعلنت الحكومة الباكستانية الخميس انها ستعيد قريبا فتح ممر شاحنات تموين الحلف الاطلسي في افغانستان على اراضيها والذي اغلق منذ اكثر من شهرين اثر غارة للاطلسي ادت الى مقتل جنود باكستانيين.
وصرحت وزيرة الخارجية هنا رباني كهر امام صحافيين ان اعادة فتح الممر يجب ان تخضع لموافقة رسمية من قبل البرلمان الذي يفترض ان ينعقد الاسبوع المقبل.

وتابعت الوزية انه من المفترض ان يقر البرلمان quot;في النصف الاول من شهر شباط/فبرايرquot; النص الذي يراجع شروط تعاون باكستان مع الحلف الاطلسي وفي هذا الاطار ليس من المفترض ان يطرح استئناف حركة قوافل الحلف الاطلسي quot;اي مشكلةquot;.
وكانت باكستان قررت في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر اعادة النظر في شروط تعاونها مع الولايات المتحدة والحلف الاطلسي بعد غارة للحلف اسفرت عن مقتل 24 جنديا باكستانيا بالقرب من الحدود الافغانية.

واتخذت اسلام اباد بعد الغارة اجراءات عدة من بينها اغلاق حدودها امام الشاحنات المكلفة تموين القوات المنتشرة في افغانستان من مرفا كراتشي في جنوب باكستان. ويشكل التموين البري عبر باكستان اليوم اقل من 50% من التموين العام لقوات الحلف الاطلسي في افغانستان.
واشار العديد من المسؤولين الباكستانيين الى ان اسلام اباد يمكن ان تقرر فرض ضريبة على هذه القوافل التي كانت معفية منها حتى الان.