أنقرة: أفاد مصدر رسمي ان مدعين من نيابة اسطنبول سيستجوبون الخميس رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان حول مفاوضات مباشرة غير مسبوقة اجراها سنة 2010 مع الانفصاليين الاكراد.

ونقلت وكالة الاناضول عن احد كبار المدعين في اسطنبول فكرت سيجين ان فيدان واثنين من مسؤولي جهاز الاستخبارات سيدلون بشهاداتهم في اطار تحقيق واسع ضد تفرعات حزب العمال الكردستاني الذي يكافح السلطة المركزية منذ 1984.

وقد عرف عن فيدان انه اجرى الاتصالات الاولى المباشرة على ما يبدو في اوسلو بوساطة النروج مع ممثلين من حزب العمال الكردستاني. واقر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه امر باجراء تلك المفاوضات بهدف التوصل الى حل تفاوضي لمشكلة حزب العمال الكردستاني.

لكن تلك المفاوضات لم تثمر وتكثفت المعارك في 2011 بين قوات الامن التركية والمتمردين الاكراد. ورفضت تركيا لمدة طويلة اي حوار مع حزب العمال الكردستاني.

لكن في 2009 بادرت حكومة اردوغان الاسلامية المحافظة بخطوة quot;انفتاحquot; تهدف الى منح الاقلية التركية مزيدا من الحقوق بينما سرت معلومات في وسائل الاعلام حول مناقشات مع حزب العمال الكردستاني شارك فيها القائد التاريخي للحزب عبد الله اوجلان المحكوم بالسجن مدى الحياة.