دبي: انهى ناشطون بحرينيون مسجونون اضرابا عن الطعام استمر ثمانية ايام احتجاجا على قمع تظاهرات، حسبما افاد ناشط حقوقي الاربعاء.

وقال رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الانسان محمد المسقطي لوكالة فرانس برس quot;لقد تم فك الاضراب منذ يومين تقريبا ... لقد دام تقريبا ثمانية ايامquot;.

وكان مسؤول كبير في وزارة الداخلية اكد في الاول من شباط/فبراير ان مئة ناشط مسجونين ينفذون اضرابا عن الطعام بعد ان كان عددهم يبلغ 180 شخصا في اليوم السابق.

وكانت شخصيات معارضة بارزة تقضي عقوبات بالسجن بين سنتين والسجن المؤبد بتهمة التآمر على نظام الحكم، بدأت اضرابها عن الطعام في 29 كانون الثاني/يناير.

وشارك معها في الاضراب ناشطون آخرون في السجن.

واشار مسقطي الى قيام قوات الامن بمداهمات في اوقات مبكرة من النهار في قرى شيعية لاعتقال اشخاص في ما يبدو تدابير استباقية لمنع الناشطين من العودة الى التظاهر في دوار اللؤلؤة على حد قوله.

وقال ان quot;مجموعات تأتي في الفجر تحمل قوائم باسماء مطلوبين يتم على اساسها اعتقال الاشخاصquot;.

ويأتي ذلك فيما يستعد جمهور المعارضة في البحرين للتظاهر بمناسبة الذكرى الاولى للاحتجاجات التي قادها الشيعة والتي انطلقت في 14 شباط/فبراير 2011 وتم قمعها بالقوة بعد شهر.

ويستعد ناشطون خصوصا للتظاهر في 14 شباط/فبراير باتجاه دوار اللؤلؤة الذي كان مركز الاحتجاجات وازالته السلطات في وقت لاحق، كما دمرت نصب اللؤلؤة الذي كان يتوسط الدوار وشكل رمز الحركة الاحتجاجية المطالبة بالتغيير.