المنام: دعا العاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بالتزامن مع الذكرى السنوية الاولى لانطلاق الحركة الاحتجاجية في المملكة الى لم شمل الشعب البحريني الذي يعاني من الانقسام الطائفي والسياسي والى البدء بمرحلة جديدة، مؤكدا في الوقت ذاته الاستمرار في quot;المشروع الاصلاحيquot;.

وقال الملك حمد في كلمة بمناسبة الذكرى الـ11 لميثاق العمل الوطني quot;لا بد أن نؤكد على روح التلاحم ولم الشمل بين كافة مكونات شعب البحرين العزيز وهو امر لاشك ان الجميع يتطلع إلى تحقيقهquot;.

واعرب العاهل البحريني عن ارتياحه لـquot;ما نراه اليوم من دعوات مخلصة وصادقة من الحريصين على لم الشمل وتلاحم المجتمع وتكاتفه مع دعواتنا لهذه الجهود بالتوفيق لتجاوز المرحلة التي مر بها وطننا العزيز ولنبدأ مرحلة جديدة من العمل الجاد والمخلص لمافيه خير الوطن والمواطنquot;.

هذا فرقت قوات الامن البحرينية اليوم عدة مسيرات انطلقت من قرى شيعية باتجاه دوار اللؤلؤة في المنامة تزامنا مع الذكرى الاولى لاندلاع الاحتجاجات. وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس ان مئات الناشطين ارتدوا الأكفان البيضاء ورفعوا أعلام البحرين وهم يهتفون شعارات مناهضة للحكم.

وخرج المحتجون خصوصا من مناطق السنابس والديه وجدحفص باتجاه منطقة الدوار التي تفرض عليها السلطات طوقا أمنيا مشددا. وذكر شاهد عيان لوكالة فرانس برس ان قوات الأمن quot;أطلقت الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية لتفريق مجموعات استطاعات الوصول الى نقطة تبعد 500 متر عن مدخل دوار اللؤلؤةquot;.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية ان الشرطة اطلقت بعد ظهر الاثنين الغاز المسيل للدموع لتفريق الاف المتظاهرين الذين انفصلوا عن مسيرة مرخصة نظمتها الجمعيات السياسية المعارضة وخصوصا جمعية الوفاق، كبرى الحركات الشيعية في البلاد، واتجهوا نحو موقع دوار اللؤلؤة سابقا، والذي كان مركز حركة الاحتجاجات السنة الماضية.

وحصلت صدامات بين المحتجين وقوات الامن فيما اتهمت السلطات المسيرة المرخصة بالخروج عن سلميتها. وينوي المحتجون تنظيم مسيرة الثلاثاء باتجاه دوار اللؤلؤة مع العلم ان الدوار ازالته الحكومة وحولته الى تقاطع عادي، كما ازالت نصب اللؤلؤة الذي كان يتوسطه. ويتم تناقل هذه الدعوة بشكل خاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واكد الملك في خطابه على quot;الاستمرار في نهج الاصلاح والتطوير والتحديث لبلدنا العزيز برؤية تقوم على ركنٍ أساسي يتمثل بمشاركة شعبية أوسع من خلال المجلس المنتخب ليمارس دوره الأساسي في الرقابة على العمل الحكوميquot;.

واضاف quot;اننا ملتزمون بمشروعنا الاصلاحي الذي اطلقناه منذ عقد من الزمن بتوافق كافة ابناء شعبنا الوفي من خلال الموافقة الشعبية غير المسبوقة لميثاق العمل الوطني الذي نحتفل ونحتفي به اليومquot;.

وميثاق العمل الوطني اطلق من قبل الملك بعد توليه العرش واعيد بموجبه العمل بالبرلمان المنتخب مع ادخال اصلاحات ديموقراطية جزئية، وقد اقره البحرينيون باغلبية ساحقة في استفتاء. وتستمر المعارضة الشيعية من جهتها بالمطالبة بملكية دستورية وبحكومة منتخبة.

ورات قوى المعارضة في بيان اصدرته الاثنين ان quot;ما يجري في البحرين جزء لا يتجزأ من انتفاضة الشعوب العربيةquot;.

لكن المعارضة قالت انها تجدد quot;تمسكها بسلمية الحراك السياسي، وهذا ليس تكتيكا مؤقتا، انها استراتيجية تسير عليها وتدافع عنها، وترفض انحراف الصراع الى مواجهات امنية سعت السلطات إلى اختلاقها، في محاولة لصرف الأنظار عن جوهر الازمةquot;.