كشف وزير العدل السعودي محمد بن عبدالكريم العيسى عن خطة الوزارة للوصول للترافع الإلكتروني أمام المحاكم نافيا تأخير البت في القضايا.


جدة: كشف وزير العدل لدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى عن خطة الوزارة للوصول للترافع الإلكتروني أمام المحاكم وقال: quot;سيكون ذلك في أقرب فرصةquot;, وقال: quot;تنتظر اعتماد التوقيع الإلكتروني من الجهة المختصةquot;, وأضاف أنه تم توقيع عقود بأكثر من مليار ريال لبناء مرافق عدلية في مناطق مختلفة، وحوسبة 400 مرفق عدلي, ونفى تأخير البت في القضايا وأكد على أهمية البدائل الشرعية لفض المنازعات، مشيراً إلى أنه لا يمكن للقضاء أن يتصدى لكافة ما يحال إليه quot;وهذا ليس لدينا وحدنا بل لدى كافة دول العالم وهي نظرية مسلم بها، فلا بد من تفعيل هذه البدائل الشرعية للتخفيف عن القضاءquot;.

جاء ذلك لدى افتتاح وزير العدل مبنى المحكمة العامة بجدة اليوم، حيث أقيم احتفال بهذه المناسبة مشددا على أهمية البدائل الشرعية لفض المنازعات مشيراً إلى أنه لا يمكن للقضاء أن يتصدى لكافة ما يحال إليه وهذا ليس لدينا وحدنا بل لدى كافة دول العالم وهي نظرية مسلم بها، فلا بد من تفعيل هذه البدائل الشرعية للتخفيف عن القضاء وفي طليعتها الصلح والتوفيق وكذلك التحكيم.
وأضاف بأن القضاء ينظر حالياً شؤوناً توثيقية لا علاقة لها بالبت والفصل وتمثل في المحكمة العامة بجدة فقط نحو 60 في المئة من وارد القضايا بدون حجج الاستحكام.
يذكر أن المحكمة العامة بجدة أنهت خلال العام الماضي 80 في المئة من القضايا المنظور فيها البالغة 35302 قضية حقوقية وجنائية ولانهائية.