عمّان: أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأحد خلال لقائه رئيس وأعضاء مجلس النواب أن خارطة الإصلاح السياسي لهذا العام يجب أن تؤدي إلى إجراء انتخابات نيابية، على ما أفاد بيان صادر من الديوان الملكي الأردني.

ونقل البيان عن الملك عبد الله قوله إن quot;خارطة الإصلاح السياسي لهذا العام يجب أن تؤدي إلى إجراء انتخابات نيابية نزيهة وفق قانون انتخاب يضمن أعلى درجات التمثيل وصولاً إلى تشكيل حكومات برلمانيةquot;.

وأوضح أن quot;إجراء الانتخابات هو مصلحة وطنية عليا لا تحتمل التأخير ولا التأجيل، ويجب أن يكون فوق كل المصالح والاعتباراتquot;. وتجري الانتخابات النيابية في الأردن مرة كل أربع سنوات وفقًا للدستور. وجرت الانتخابات الأخيرة في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2010.

وأضاف الملك quot;إننا قطعنا خطوات مهمة على طريق الإصلاح، ولن نتوقف ولن نتراجع، ولن نسمح لأي أحد أو أي جهة أن تعوق هذه المسيرة أو أن تنحرف بها عن مسارها الصحيح وأهدافها الوطنية النبيلةquot;.

وتابع موجّهًا كلامه إلى النواب إن quot;آمال الأردنيين وطموحاتهم معلقة اليوم على مجلس النواب لإنجاز القوانين الناظمة للحياة السياسية بأقصى سرعة، خصوصًا قانون الانتخاب وقانون الهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات وإدارتها وقانون الأحزابquot;.

وأوصت لجنة ملكية شكلها العاهل الأردني في 26 نيسان/إبريل الماضي بإجراء تعديلات على الدستور الأردني تلحظ أبرزها إنشاء هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات وإنشاء محكمة دستورية. ويشهد الأردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي تظاهرات تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد.