عمان: عاد العاهل الأردني عبدالله الثاني الى ارض المملكة يوم أمس الجمعة بعد زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأميركية عقد خلالها لقاء قمة في البيت الأبيض مع الرئيس الأميركي باراك اوباما تناول تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وجهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وركزت مباحثات العاهل الأردني والرئيس الأميركي على علاقات التعاون والشراكة الاقتصادية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

كما أجرى العاهل الأردني مباحثات في اجتماعين منفصلين، مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، ووزيرة الخارجة الأميركية هيلاري كلينتون، تناولت محاورها تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وجهود تحقيق السلام فيها، خصوصا بعد الاجتماعات التي عقدها الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي أخيرا في عمان.

وركزت المباحثات على الجوانب المتعلقة بعلاقات التعاون الثنائية والشراكة الاقتصادية بين البلدين وسبل الارتقاء بها.

وفي إطار متصل استقبل العاهل الأردني وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا وبحث معه علاقات التعاون بين البلدين وسبل تطويرها لاسيما في المجالات العسكرية.

زيارة الملك تضمنت أيضا لقاء جمع جلالته مع وزير الخزانة الأميركي تيموثي جايتنر ركز على العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل دعم الأردن في ظل التحديات التي يواجهها.

وتواصلت سلسلة اللقاءات الملكية في الكونجرس الأميركي، حيث التقى العاهل الأردني خلالها عددا من رؤساء اللجان وكبار المسؤولين في مجلس النواب، وبحث معهم العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات، إلى جانب تطورات الأوضاع في المنطقة.

سلسلة لقاءات جلالة الملك تواصلت باجتماع جمع العاهل الأردني بعدد من ممثلي المنظمات العربية واليهودية الأميركية، إذ أطلعهم على نتائج لقاء القمة مع الرئيس الأميركي باراك اوباما، إلى جانب تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، خصوصا جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وعقد الملك الأردني العديد من اللقاءات الاقتصادية، حيث استقبل رئيس البنك الدولي روبرت زوليك، ومدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد. وبحث معهما بشكل منفصل مجالات التعاون وسبل تطويرها بما يتوافق مع برامج المملكة التنموية.

هذه الاجتماعات تضمنت أيضا استقبال جلالته عددا من الرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات الأميركية المهتمة بالاستثمار في المملكة.

وفي اجتماع إقامته غرفة التجارة الأميركية في واشنطن، قال عبدالله الثاني إن العلاقات الاقتصادية الأردنية الأميركية متميزة وتعكس مستوى الصداقة بين البلدين وسنعمل على تطويرها في مختلف المجالات.

وحظيت زيارة العاهل الأردني للعاصمة الأميركية واشنطن باهتمام إعلامي من وسائل الإعلام الأميركية، حيث أجرى الملك مقابلات صحافية مع موقع سي ان ان، وصحيفة واشنطن بوست، ومحطة بي بي اس، الى جانب مقال بقلم العاهل الأردني نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الاوسع انتشارا في الولايات المتحدة.

على صعيد متصل ،استعرض رئيس الوزراء عون الخصاونة خلال اللقاءات التي جرت في الكونجرس، خارطة الطريق التي ينتهجها الأردن للإصلاح والتي ارتكزت إلى التعديلات الدستورية، وما يتبعها من إنشاء الهيئة المستقلة للإشراف وإدارة الانتخابات.

كما أشار رئيس الوزراء إلى إعداد مسودة قانون الانتخابات وقانون الأحزاب والمحكمة الدستورية، مؤكدا أن عناصر الديمقراطية تكتمل بتحقيق العدل والمساواة وسيادة القانون مع الحرص على ان يسير الإصلاح الاقتصادي بالتزامن مع الإصلاح السياسي.