طهران: أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمنبارست الثلاثاء أن إيران مستعدة لإجراء مفاوضات حول برنامجها النووي مع القوى الكبرى، مؤكدًا في الوقت نفسه أن لا quot;مسائل قابلة للتفاوضquot; في موضوع الأنشطة النووية.

وقال المتحدث في مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان المفاوضات الجديدة التي تنوي إجراءها إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) ستتمحور حول quot;موضوع الأنشطة النوويةquot; لايران.

واضاف المتحدث quot;لكنني اعتقد انه لا توجد مسائل قابلة للتفاوض في شأن الانشطة النوويةquot; لإيران، التي تندرج في إطار quot;الحق في حيازة التكنولوجيا (النووية) لغايات سلميةquot;.

وقد وافقت إيران في الاسبوع الماضي على اقتراح لمجموعة 5+1 استئناف مفاوضات تتمحور حول برنامجها النووي المثير للخلاف، الذي تتخوف المجموعة الدولية من أن يتضمن جوانب عسكرية.

ودائمًا ما يؤكد المسؤولون الإيرانيون أن الأنشطة النووية الإيرانية سلمية بحتة، وأن حقها في حيازة دورة الوقود النووي غير قابل للتفاوض.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن كامل دورة انتاج الوقود النووي الإيرانية موضوعة تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويقوم وفد من الوكالة الدولية منذ الاثنين بزيارة الى طهران للحصول على ايضاحات تطالب بها الوكالة الدولية منذ سنوات حول بعض المسائل الغامضة للبرنامج النووي الايراني، مما يغذي الشكوك حول اهدافه النهائية.

واعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الاخير في تشرين الثاني/نوفمبر عن quot;مخاوف جديةquot; حول أبعاد عسكرية ممكنةquot; للبرنامج النووي الإيراني، لكن طهران وجّهت إليها انتقادات حادة، واتهمتها بالتحيز.