فيينا: أعرب رئيس مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية هرمان ناكيرتس الأحد عن الأمل بأن تتمكن بعثة الوكالة المتوجّهة إلى إيران من تحقيق quot;نتائج ملموسة.

وقال مسؤول الوكالة في مطار فيينا قبيل مغادرته الى طهران quot;نأمل بأن يكون اليومان اللذان سنمضيهما في طهران جيدين ومثمرينquot;. واضاف quot;نأمل في تحقيق نتائج ملموسة خلال هذه الزيارة، والأولوية تبقى بالتأكيد للنظر في البعد العسكري المحتمل لبرنامج إيران النووي، الا اننا سنتطرق الى كل الموضوعات المهمةquot;. وتابع quot;انه بالتاكيد موضوع شديد التعقيد، يمكن ان يأخذ وقتا طويلا، ونأمل ان تكون مهمتنا بناءةquot;.

وهي الزيارة الثانية لناكيرتس الى طهران خلال ثلاثة اسابيع، في اطار محاولة الوكالة الدولية لمعرفة الطبيعة الحقيقية لبرنامج ايران النووي: هل له بعد عسكري كما يشتبه الغربيون، ام انه مدني محض، كما تؤكد السلطات الايرانية.

وكانت الوكالة الذرية نشرت تقريرًا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اعتبرت فيه ان هناك شكوكا حول طبيعة البرنامج النووي الايراني. ودفع هذا التقرير الدول الغربية الى زيادة ضغوطها على ايران عبر عقوبات استهدفت القطاع النفطي والمصرف المركزي الايراني.