طوكيو: دعا وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك السبت المجتمع الدولي إلى تشديد العقوبات بحق إيران قبل أن تتمكن من دخول quot;منطقة حصانةquot; تجعلها منيعة أمام أي ضربات تستهدف برنامجها النووي.

وقال باراك في مؤتمر صحافي في طوكيو quot;علينا تسريع وتيرة فرض العقوباتquot; على طهران. واضاف quot;على المجتمع الدولي ان يرغم الايرانيين على التساؤل: هل نحن مستعدون لدفع ثمن العزلة (التي نعانيها)، ام علينا ان نقرر انهاء جهودنا النووية؟quot;. وتابع باراك quot;على العالم ان يقوم بتشديد العقوبات قبل ان يدخل الايرانيون منطقة حصانةquot;.

وسبق ان استخدم باراك عبارة quot;منطقة حصانةquot; للاشارة الى المرحلة التي يصبح فيها البرنامج النووي الايراني منيعا حيال اي ضربات. ولم يعلق باراك في شكل مباشر على مقال لصحيفة واشنطن بوست، ذكرت فيه ان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا اعتبر ان ثمة quot;احتمالا قوياquot; بان تقوم اسرائيل بعملية عسكرية في الربيع المقبل ضد المنشات النووية الايرانية.

واكتفى الوزير الاسرائيلي بالتاكيد عل أن دعم الولايات المتحدة لاسرائيل كان quot;متقدما وعميقا جداquot; في ظل رئاسة باراك اوباما. واضاف quot;لا نزال في مرحلة العقوبات ونامل في ان تكون اكثر شدةquot;. لكنه تدارك quot;حين نقول نحن (الاسرائيليون) اننا لا نستبعد اي خيار، فاننا جادونquot;.

وفرضت الامم المتحدة رزمة عقوبات على ايران، فضلا عن عقوبات احادية فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لحضّ طهران على التخلي عن برنامجها النووي.

وازداد التوتر بين اسرائيل وايران اخيرا بعد استهداف طواقم دبلوماسية اسرائيلية في نيودلهي وتبيليسي وبانكوك. وخلال لقاء الاربعاء، حذر رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا باراك من اي عملية عسكرية ضد ايران لانها قد تكون quot;بالغة الخطورةquot;، وفق ما نقل عنه مسؤولون في الخارجية اليابانية.