طهران: افاد التلفزيون الايراني ان الرئيس محمود احمدي نجاد سيعلن الاربعاء عن انتاج صفائح وقود نووي مخصب بنسبة 20% وجيل جديد من اجهزة الطرد المركزي اكثر فاعلية.
وقال التلفزيون انه سيتم الاعلان خصوصا عن quot;انتاج صفائح وقود نووي بنسبة 20% والجيل الرابع من اجهزة الطرد المركزي تعتبر اكثر سرعة وتاخذ مكانا اصغر وبنيت بالياف الكربونquot;.

واضاف المصدر نفسه quot;كل اجهزة الطرد المركزي صنعها المهندسون الايرانيونquot;.
وسيتحدث الرئيس الايراني حوالى الساعة quot;15,00 بالتوقيت المحلي (11,30 تغ)quot; حول هذا التقدم الجديد.

والثلاثاء اعلن الموقع الرسمي للحكومة ان quot;هذه المشاريع التي انجزت تظهر ان العلماء الايرانيين الذين يرفعون شعار +الطاقة النووية للجميع، والسلاح النووي ليس حكرا على احد+ بلغت حدود العلم المعاصر في العالمquot;.


quot;دعوةquot; ستة سفراء اوروبيين الى الخارجية الإيرانية بعد فرض عقوبات نفطية

وافادت وسائل الاعلام الإيرانية الاربعاء انه تمت quot;دعوةquot; ستة سفراء لدول اوروبية في طهران الى وزارة الخارجية بعد قرار الاتحاد تطبيق حظر تدريجي على الصادرات النفطية الإيرانية. وقالت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية ان مدير دائرة اوروبا الغربية في الوزارة حسن طاجيك استقبل سفراء اسبانيا وايطاليا وفرنسا على ان يليهما سفراء هولندا والبرتغال واليونان.

ولم يكشف مضمون هذه اللقاءات حتى الان لكن هذه الدول الست تستورد النفط الإيراني. وكانت دول الاتحاد الاوروبي اتفقت في 23 كانون الثاني/يناير على فرض حظر نفطي تدريجي لا سابق له على إيران وعلى فرض عقوبات على مصرفها المركزي بهدف قطع تمويل برنامجها النووي المثير للجدل.

وحظر الاتحاد الاوروبي عقود النفط الجديدة مع إيران مع مفعول فوري لكن ابرز دول مستوردة للنفط الإيراني (اليونان وايطاليا واسبانيا) لديها مهلة حتى 1 تموز/يوليو لكي تلغي العقود الموقعة وتتمكن من ايجاد جهات مزودة اخرى.

وإيران ثاني دولة منتجة في اوبك، تنتج حاليا 3,5 مليون برميل من النفط يوميا وتصدر حوالى 2,5 مليون برميل بينها حوالى 20% نحو دول الاتحاد الاوروبي واكثر من 70% الى دول اسيوية.

وهددت طهران بوقف صادراتها الى الدول الاوروبية قبل 1 تموز/يوليو لكن لم يتم اعلان اي قرار حتى الان. ويتهم الاميركيون والاوروبيون واسرائيل إيران بالسعي لامتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني وهو ما تنفيه طهران.