القدس: اكد مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لشؤون الشرق الاوسط سابقا دنيس روس في مقابلة نشرتها الاربعاء صحيفة هآرتس، فعالية العقوبات الدولية المتخذة بحق إيران بسبب برنامجها النووي.

وصرح روس الذي يراس حاليا معهد سياسة الشرق الاوسط في واشنطن ان quot;العملة الإيرانية فقدت ستة اضعاف قيمتها خلال الاسابيع الستة الاخيرة (...) وتاريخيا كل الحكومات التي شهدت مثل هذا الانخفاض في قيمة عملتها واجهت صعوباتquot;.

واضاف quot;اعتقد ان العقوبات فعالة (...) وسيرى الإيرانيون كيف سيقاطع الاوروبيون نفطهم وقد بدأ ذلك ينعكس على الصينيين الذين خفضوا نصف مشترواتهم ويحاولون الحصول على تخفيضاتquot;.

واشار روس ايضا الى ان الهند تحاول من جهتها شراء 45% من النفط الإيراني بعملتها الخاصة الروبية quot;وهذا يعني انه سيتعين على إيران شراء مواد من الهند سواء كانت في حاجة اليها ام لاquot;.

وقال روس ان الإيرانيين يتعرضون quot;لضغطquot; ولهذا السبب quot;يقولون فجاة انهم مستعدون للتحاور مع مجموعة خمسة زائد واحدquot; الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا.

ووقع الرئيس اوباما في السابع من شباط/فبراير مرسوما يعطل بمقتضاه quot;كل الممتلكات او المساهمات في اصول الحكومة الإيرانيةquot; في الولايات المتحدة. ويستهدف المرسوم القطاع المالي الإيراني بما فيه البنك المركزي وبمقتضاه تدخل حيز التنفيذ العقوبات المعلنة في 31 كانون الاول/ديسمبر على البنك المركزي والقطاع النفطي.

وقال روس quot;انها العقوبات التي كانت تطلبها اسرائيلquot; مذكرا بان اوباما quot;لم يستبعد اي خيار لكنه يفضل الدبلوماسيةquot; لردع إيران عن مواصلة برنامجها النووي. وتتهم اسرائيل وكذلك الاميركيون والاوروبيون إيران بالسعي الى حيازة السلاح الذري تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران.