القدس: صرحت مسؤولة في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن إسرائيل quot;ستتابع عن كثبquot; السفن الحربية الإيرانية، التي دخلت السبت إلى البحر المتوسط بعد عبورها قناة السويس.

وقالت هذه المسؤولة التي طلبت عدم كشف هويتها لوكالة فرانس برس quot;سنتابع عن كثب تنقل السفينتين للتحقق من انهما لن تقتربا من السواحل الإسرائيليةquot;، رافضة إعطاء المزيد من التفاصيل.

وقد دخلت سفن حربية إيرانية اليوم السبت الى البحر المتوسط بعدما عبرتا قناة السويس، كما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن القائد الاعلى للبحرية الاميرال حبيب الله سياري. وهو ثاني تحرك من هذا النوع منذ الثورة الإسلامية في 1979. ويعود التحرك الاول الى شباط/فبراير 2011.

ولم يعط الاميرال الايراني تفاصيل عن عدد وطبيعة او مهمة السفن، مكتفيًا بالقول ان هذه العملية تهدف خصوصًا الى quot;اظهار قوة جمهورية ايران الاسلاميةquot;.

وفي المهمة الاولى للبحرية الايرانية في المتوسط توجهت سفينتان الى سوريا، وتوقفتا في ميناء اللاذقية، قبل ان تعودا الى البحر الاحمر، ثم ايران.

وذلك المرور الاول للسفن الحربية الايرانية عبر قناة السويس منذ 1979 اثار ردود فعل حادة من اسرائيل، التي وصفته بـquot;الاستفزارquot; ووضعت بحريتها في حالة استنفار.