طهران: أجيز لحوالى 3444 مرشحًا خوض المنافسة في انتخابات مجلس الشورى الإيراني المقررة في 2 آذار/مارس لاختيار 290 نائبًا، على ما أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور المكلف الإشراف على الانتخابات العامة في البلاد.

ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن عباس علي كدخدائي ان 5395 شخصًا قدموا طلبات للترشح، حيث quot;رفضت طلبات 1200 شخصًا لأسباب مختلفة، فيما انسحب الباقونquot;. ولم يوضح ما هي quot;الأسباب المختلفةquot; التي ادت الى رفض الطلبات.

من بين المستبعدين 33 نائبًا، انتهت ولايتهم، بحسب الصحافة، التي لم تحدد هويتهم ولا انتماءهم السياسي. وأجيز لـ228 نائبًا انتهت ولايتهم بالترشح مجددًا.

وينبغي على المرشحين أن يكونوا إيرانيين بين 30 و75 عامًا. ويفترض اعتبارهم مخلصين للدستور، ويقرّون بالسلطة المطلقة للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. كما ينبغي أن يكونوا من حملة شهادة الكفاءة الجامعية quot;أو ما يعادلهاquot;. وتنطلق الحملة الانتخابية الرسمية الخميس، وتستمر أسبوعًا.

وبلغ عدد الناخبين المسجلين 48.3 ملايين. وتم توزيع 47 ألف صندوق اقتراع في مختلف أنحاء البلاد. ويسيطر المحافظون حاليًا على مجلس الشورى. وتعذر على هؤلاء تشكيل جبهة موحدة، فطرحوا لائحات عدة لمرشحين.

كما طرح عدد من الأحزاب الإصلاحية الصغيرة لائحة في طهران وعددًا من المرشحين في المحافظات، علمًا أن الأحزاب الاصلاحية الكبرى حظرها القضاء، ولا تشارك في الانتخابات. ويشمل المجلس الحالي حوالى 60 نائبًا إصلاحيًا.

وسيكون استحقاق آذار/مارس الأول منذ انتخابات 2009 الرئاسية، التي شهدت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، واثارت تظاهرات احتجاج شعبية غير مسبوقة في مختلف انحاء البلاد.