ميامي: وصف البيت الابيض الخميس الهجوم الذي يشنه نظام الرئيس السوري بشار الاسد على الشعب السوري بانه quot;شائن ولا يغتفرquot; وذلك بعد يوم اخر من حصار مدينة حمص المضطربة.
وصرح المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني للصحافيين quot;هذا هو السبب الذي يجعلنا نعمل مع مجموعة واسعة من الشركاء الدوليين لعزل الاسد والضغط عليه من اجل التوصل الى انتقال سلمي في ذلك البلدquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كان الرئيس الاميركي باراك اوباما شاهد صور العنف في سوريا، قال كارني quot;انا اعلم انه تم اطلاعه، وقرأ، وعلى علم تام بالعديد من الاخبار حول الفظاعات التي يرتكبها نظام الاسد. وهذا هو السبب الذي دفعه الى ادانتها بشدةquot;.
وتاتي هذه التصريحات بعد ان اظهر تقرير جديد للجنة التحقيق الدولية ان مفوضية الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان تملك لائحة سرية باسماء مسؤولين سياسيين وعسكريين كبار يشتبه في ضلوعهم بquot;جرائم ضد الانسانيةquot; في سوريا.

وقال المحققون ان quot;اللجنة اودعت لدى المفوضية العليا لحقوق الانسان مغلفا مختوما يتضمن اسماء هؤلاء الاشخاصquot;.
وتابعوا ان quot;معظم الجرائم ضد الانسانية والانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان جرت خلال عمليات معقدة شارك فيها مجمل الجهاز الامني لذلك تطلبت توجيهات من مستوى عالquot;.

وقتل نحو 61 شخصا في انحاء سوريا الخميس، طبقا للمرصد السوري لحقوق الانسان الذي مقره بريطانيا.
وتحدت نشطاء سوريون عن تفجيرات مروعة في مدينة حمص المحاصرة منذ 20 يوما.

جوبيه يسأل لافروف عن عدد القتلى الذي تنتظره موسكو لادانة القمع في سوريا
من جهة ثانية سأل وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه نظيره الروسي سيرغي لافروف عن عدد القتلى الذين تنتظر بلاده سقوطهم قبل ادانة القمع في سوريا، كما ذكر دبلوماسي غربي في واشنطن.
وقال هذا الدبلوماسي للصحافيين رافضا الكشف عن هويته انه في 16 شباط/فبراير وعلى هامش مؤتمر في فيينا حول المخدرات في افغانستان quot;سأل جوبيه كم من القتلى يتعين ان تنتظر روسيا لكي تغير موقفهاquot;.

وقال جوبيه لنظيره الروسي ان الروس quot;اضعفوا علاقاتهم مع العالم العربي وهذا امر يخالف مصالحهم الاستراتيجية في المنطقةquot;، كما قال المصدر نفسه.
واضاف جوبيه وفقا لهذا المصدر quot;انكم تقطعون الاتصال اكثر فاكثر مع جامعة الدول العربية التي تضطع بدور مركزي في المنطقة وتلعبون ضد مصلحتكم بالذات في مجلس الامنquot;.

ولم يدل الوزيران باي تعليق في ختام محادثاتهما التي استغرقت حوالى نصف ساعة.
وفي العشرين من تشرين الاول/اكتوبر ثم في الرابع من شباط/فبراير، عارضت روسيا والصين مشروعي قرارين قدما الى مجلس الامن ويتضمنان ادانة للقمع في سوريا. من جهة اخرى اعلنت روسيا انها لن تشارك في مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; الجمعة في تونس.

وردا على سؤال حول دوافع الروس، تطرق الدبلوماسي الرفيع الى الانتخابات الرئاسية في روسيا في اذار/مارس والسابقة الليبية ومبدأ عدم التدخل.
وكان الروس صوتوا على قرار مجلس الامن الدولي الذي اتاح التدخل المسلح في ليبيا لكنهم انتقدوا لاحقا عمل الحلف الاطلسي في هذا البلد.

وقال هذا الدبلوماسي quot;ربما شعروا بانهم ساهموا في تبني قرار غير مسار التاريخ وفق خطة لم يكونوا يريدونهاquot;. واضاف quot;لا يريدون التدخل في الشؤون الداخلية لبلد ما ولا توجد اي وسيلة لحملهم على تغيير رايهمquot;.