واشنطن:دعا اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي الجمعة quot;البلدان المسؤولةquot; الى مساعدة المعارضة السورية عبر تزويدها بالاسلحة للدفاع عن نفسها ضد قمع نظام الرئيس بشار الاسد.
واعتبر السناتوران المستقلان جون ماكين وليندسي غراهام ونظيرهما المستقل جو ليبرمان في بيان ان quot;اعمالا ملموسةquot; ضرورية وملحة quot;للتأكد من انه تتوافر للسوريين الوسائل للدفاع عن انفسهم ضد المعتدين عليهمquot;.

واضافوا ان هذه المساعدة يجب ان تتضمن quot;الحصول على الاسلحة والمعلومات ووسائل الاتصال والتمويل والمعدات الطبيةquot;.
وطالب هؤلاء الاعضاء ايضا باستخدام طائرات من دون طيار لمراقبة تحركات قوات النظام السوري وابلاغ المعارضة بها.

ورحبوا ايضا باستخدام الطائرات من دون طيار quot;لمراقبة المواقع التي تحتوي على اسلحة دمار شاملquot;. واضافوا quot;هذا جيد، لكن من الضروري ايضا تجهيز الطائرات من دون طيار لتقديم معلومات عن الهجمات التي تشنها قوات الاسد على المدنيينquot;.
وقد نشر اعضاء مجلس الشيوخ هؤلاء بيانهم فيما يعقد في تونس مؤتمر دولي حول سوريا. واكدوا ان quot;الخطابات واللقاءات وحدها لن تقدم شيئا مع الاسف لوقف المجزرة غير المقبولة في سورياquot;.

وخلص اعضاء مجلس الشيوخ الى القول quot;في تلك الفترة كما الان، منعت روسيا والصين في مرحلة اولى العالم المتحضر من التحرك بطريقة فعالة ضد ديكتاتور وحشي يقتل ابرياء، ما أرغمنا على العمل من خارج مجلس الامن لانهاء العنف. من الضروري ان نفعل ذلك من جديدquot;.