كانو: قتل مسلحون يشتبه في انتمائهم الى مجموعة بوكو حرام الاسلامية الجمعة خمسة مصلين رميا بالرصاص خلال هجوم على مسجد في كانو شمال نيجيريا، على ما افادت الشرطة وشهود لوكالة فرانس برس.
كما يشتبه في وقوف المجموعة الاسلامية وراء هجومين مسلحين على سجت ومفوضية للشرطة في ولاية غومبي (شمال) بحسب حارس سجن واحد السكان.

وقال ماغاجي ماجيا المتحدث باسم شرطة كانو ان quot;رجلين مسلحين يستقلان دراجة نارية اطلقا النار على تجمع للمصلين في مسجد قرابة الساعة 18,30 (17,30 تغ) وقتلوا خمسة اشخاصquot;.
ومن بين القتلى قائد ميليشيا محلية ممولة من الحكومة.

ورفض المتحدث التكهن في شان هوية المسلحين الا ان شهودا افادوا بان بوكو حرام مسؤولة عن الهجوم.
وروى الشاهد يهوذا بابا quot;لقد اتيا على متن دراجة نارية بعد الصلاة في وقت كان لا يزال المصلون داخل المسجدquot;. واضاف quot;احدهما قفز من الدراجة النارية حاملا سلاح كلاشنيكوف ومطلقا صيحات التكبير وفتح النار على الاشخاص في المسجدquot;.

وقال شاهد اخر يدعى بافا حياتو quot;من الواضح ان بوكو حرام مسؤولة وان سولي كوارام (قائد الميليشيا) كان الهدف الرئيسيquot;.
وفي ولاية غومبي، تعرض سجن ومفوضية للشرطة الى هجوم من عناصر مفترضين في المجموعة الاسلامية.

وقال حارس في السجن لفرانس برس من سجن غومبي المركزي حيث مكان عمله quot;نحن محاصرون. عدد كبير من المسلحين طوقوا السجن مطلقين النار ومشغلين عبوات ناسفة. من الواضح انهم ينتمون الى بوكو حرامquot;.
وقال ابراهيم ياو احد سكان المنطقة انه سمع طلقات نارية ودوي انفجارات في المدينة على مدى ساعة تقريبا.

واضاف quot;سمع اطلاق نار ودوي انفجارات في المفوضية وفي وسط المدينة وايضا في السجنquot;.