برلين:دعا وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الاحد الى الافراج عن القس يوسف ندرخاني المحكوم عليه بالاعدام في ايران، في قرار تم نقضه.

واعلن فسترفيلي عبر صحيفة بيلد او سونتاغ quot;اطالب ايران صراحة بالامتناع عن تنفيذ حكم الاعدام بحق يوسف نادرخاني واطلاق سراحه فوراquot;.

والثلاثاء اعلنت المحكمة العليا الايرانية التي الغت في تموز/يوليو حكم الاعدام بتهمة الردة الصادر على القس الايراني يوسف ندرخاني، انها ستعيد النظر اذا دعت الحاجة في اي حكم جديد يصدر عن المحكمة التي اعادت محاكمته في نهاية ايلول/سبتمبر.

وندرخاني (32 عاما) المسلم الذي اعتنق المسيحية في سن 19 عاما واصبح قسا لمجموعة انجيلية صغيرة سميت quot;كنيسة ايرانquot;، اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2009 وحكم عليه بالاعدام في ايلول/سبتمبر 2010 بتهمة الردة عملا باحكام الشريعة المطبقة في ايران.

الا ان المحكمة العليا الغت هذا الحكم في تموز/يوليو، واحالت القضية الى محكمة مدينة رشت التي تعود اصوله اليها، ودعته الى التوبة.

ومثل ندرخاني في نهاية ايلول/سبتمبر امام المحكمة ولكنه اعلن رفضه التوبة. وقررت المحكمة احالة قضيته الى المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي.

وفي 30 ايلول/سبتمبر، اكد نائب حاكم جيلان ان ندرخاني لن يتعرض لعقوبة الاعدام بتهمة الردة لكنه تحدث في المقابل، للمرة الاولى، عن quot;جرائم امنيةquot; ارتكبها القس الذي وصفه بانه quot;خائنquot; وquot;صهيونيquot;.