واشنطن: اعلن البنتاغون الاثنين ان الولايات المتحدة تعتزم ابقاء استراتيجيتها العسكرية في افغانستان رغم اعمال العنف التي نجمت عن قيام جنود اميركيين باحراق مصاحف.

واوضح جورج ليتل المتحدث باسم البنتاغون ان وزير الدفاع ليون بانيتا ورئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي quot;يريان ان اسس استراتيجيتنا لا تزال قويةquot; في افغانستان.

واضاف ليتل ان الولايات المتحدة لا تعتزم اعادة النظر في برنامج سحب قواتها وان لديها التزاما quot;لا تراجع فيهquot; لتسليم الامن الى القوات الافغانية بحلول نهاية 2014 بناء على توافق الحلف الاطلسي.

وقال ان الهجمات على القوات الاميركية وقوات الحلف الاطلسي والاحتجاجات المستمرة منذ سبعة ايام لم تؤثر على العلاقات بين القوات الاميركية والافغانية.

واضاف ان quot;علاقتنا مع شركائنا الافغان لا تزال قويةquot;.

وقتل ثلاثون شخصا من بينهم جنديان من قوات الحلف الاطلسي واصيب 200 اخرون في احتجاجات مستمرة منذ ستة ايام شهدت هجمات ضد اميركيين اثر احراق جنود اميركيين مصاحف في قاعدة باغرام الجوية (شمال).

من جهته، اعتبر الكابتن جون كيربي وهو متحدث اخر باسم البنتاغون في اتصال عبر دائرة الفيديو من العاصمة الافغانية ان quot;هذه الاحداث مقلقة ولفتت انتباه العالم والتوتر شديد في كابولquot;.

وتدارك quot;لكن المهمة مستمرة في انحاء البلاد وحدة الاحتجاجات بدات بالتراجعquot;.

وقدمت الولايات المتحدة اعتذارها عن احراق مصاحف واوضحت ان الجنود لم يقوموا بذلك عمدا.