كراكاس: خضع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في هافانا لعملية جراحية لquot;جرحquot; في المنطقة التي استئصل منها ورم خبيث في 2011، كما اعلن نائب الرئيس الفنزويلي الياس جاوا موضحا ان تشافيز quot;في وضع صحي جيدquot;.

وقال نائب الرئيس الفنزويلي للصحافيين ان العملية الجراحية quot;جرت كما هو مقرر ونتيجتها مرضيةquot;، مضيفا ان الرئيس الفنزويلي سيتابع quot;برنامجا لاستعادة عافيته خلال الايام المقبلةquot;.

لكنه لم يوضح في بيانه الذي تلاه امام وسائل الاعلام متى اجريت هذه العملية التي كان تشافيز اعلن قبل توجهه الى كوبا انها ستجرى quot;الاثنين او الثلاثاءquot;.

واوضح quot;ان الجرح الحوضي ازيل تماماquot; وكذلك quot;الانسجة المجاورةquot; بدون اي quot;مضاعفاتquot;.

اما العلاج الذي سيتعين على الرئيس اتباعه سيحدد quot;في الساعات المقبلةquot; استنادا الى نتائج الفحوصات النسيجية بحسب جاوا.

وبذلك كسر نائب الرئيس الصمت المستمر منذ اكثر من ثلاثة ايام بشأن العملية الجراحية لتشافيز (57 عاما) في كوبا التي وصل اليها مساء الجمعة مما يغذي التكهنات حول وضعه الصحي.

وكان تشافيز خضع لعملية استئصال ورم خبيث في حزيران/يونيو 2011 في المستشفى الكوبي نفسه. ويتواجد تشافيز الذي اكد في تشرين الاول/اكتوبر انه تخلص من سرطانه، في كوبا مع مجموعة من المسؤولين الحكوميين quot;للبقاء على اتصال دائمquot; مع بلاده.

وقبل الاعلان عن حالته الصحية، كان تشافيز الذي يتولى الحكم منذ 1999 يحظى باكثر من 50% من الاراء المؤيدة. ولم يكن متأكدا من هزم منافسه في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الاول/اكتوبر المقبل وحسب، وانما وايضا من البقاء في الحكم quot;حتى العام 2031quot;.