صنعاء: أكدت مسؤولة دولية اليوم استكمال الأمم المتحدة انجاز المسودة النهائية من الخطة الدولية الخاصة بمساعدة اليمن على تجاوز المرحلة الانتقالية المزمنة بعامين بحسب المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

جاء ذلك خلال لقاء مساعدة السكرتير العام للأمم المتحدة مدير المكتب الاقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في منطقة الشرق الأوسط امة العليم السوسوة، التي وصلت إلى اليمن اليوم مع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي.

واشارت السوسوة الى أن الخطة المعدة من قبل الأمم المتحدة بالتنسيق مع الحكومة اليمنية تهدف الى دعم جهود حكومة الوفاق الوطني الهادفة الى تطبيع مظاهر الحياة العامة في البلاد، وازالة آثار وتداعيات الأزمة السياسية العاصفة التي شهدها اليمن خلال الأشهر المنصرمة، الى جانب دعم المساعي الحكومية الرامية الى استعادة الخدمات الأساسية وتحسين مستوى البنية التحتية والخدمية.

من جهته أشاد الوزير اليمني بالإسهامات النوعية التي قدمتها منظمة الأمم المتحدة للدفع بالعملية السياسية في اليمن الى مشارف النجاح، وهو ما أسفر عن التوصل الى التسوية السياسية القائمة في البلاد، بموجب اتفاقية المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة.

واعتبر أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014 مثل الحاضن الرئيس لحل الأزمة اليمنية، مشيرًا إلى حرص حكومة الوفاق الوطني على إحداث التغيير المنشود للأفضل في كل مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في اليمن.

وأطلع السعدي الموفدة الأممية على التحضيرات الجارية لانعقاد مؤتمر اصدقاء اليمن في العاصمة السعودية الرياض يومي 23 و24 نيسان/أبريل المقبل، مطالبا قيام منظمة الأمم المتحدة عبر منظماتها العاملة في اليمن، وخاصة برنامج الأمم المتحدة الانمائي، بدور محوري في مساعدة الحكومة اليمنية على التحضير الجيد للمؤتمر والاستفادة من الخبرات الأممية المتوافرة في هذا الصدد.

في السياق عينه بحثت السوسوة مع وزير الداخلية اليمني اللواء عبدالقادر محمد قحطان علاقات التعاون والتنسيق في مختلف المجالات، لاسيما في المجالات الأمنية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

وخلال اللقاء أشادت السوسوة بالعلاقات المتميزة بين اليمن والأمم المتحدة في شتى المجالات متمنية لها مزيدًا من التطور والنماء خلال المرحة المقبلة. وأكدت حرص الأمم المتحدة على تقديم الدعم والمساعدة التي تمكن اليمن من تحقيق الأمن والاستقرار وتجاوز الأزمة التي انعكست أبعادها على كثير من نواحي الحياة.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية عن وزير الداخلية اليمني تأكيده على حرص بلاده على تعزيز وتطوير العلاقات والتعاون مع الأمم المتحدة. واشارت الوكالة الى ان وزير الداخلية ثمّن الدور الذي لعبته الأمم المتحدة في مساندة اليمن ومساعدته في الخروج من الأزمة التي مرت بها خلال العام الماضي والمساهمة الفاعلة في انجاح المبادرة الخليجية وآلياتها المزمنة والدعم الكبير لتنفيذها.