صنعاء: قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الليلة إن بلاده تخوض حربًا شرسة ضد إرهاب تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة المتطرفة في عدد من المناطق اليمنية.

وأكد هادي خلال اتصال تلقاه من المنسقة العليا للعلاقات الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون أن اليمن سيطلق حوارًا وطنيًا شاملاً، تشارك فيه كل القوى السياسية والحزبية والثقافية والمجتمعية، بما في ذلك الشباب، من أجل قيام مصالحة وطنية شاملة، يتفق عليها الجميع، ومن ثم صياغة الدستور الجديد المبني على الأسس والمبادئ التي يقوم عليها الحكم الرشيد.

وأضاف هادي إن اليمن تجاوز المرحلة الأولى من المبادرة الخليجية متخطيًا الكثير من التحديات والصعاب، وهو اليوم أمام المرحلة الثانية بكل استحقاقاتها، وهي أشد تعقيدًا من المرحلة الأولى لارتباطها بالقضايا الأمنية والاقتصادية.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية أن أشتون عبّرت خلال الاتصال عن تهانيها للرئيس اليمني بنجاح الانتخابات الرئاسية المبكرة التي فاز بها بمشاركة جماهيرية كبيرة وغير مسبوقة. وقالت إن ذلك دل على الإرادة الشعبية المؤيدة للرئيس المنتخب، التي تقف معه سندًا في قيادة المرحلة الانتقالية.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي سيباشر بإرسال بعثات دبلوماسية إلى اليمن للتعرف إلى الاحتياجات الملحّة في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والأمنية، مؤكدة تتطلعها إلى زيارة اليمن في أقرب فرصة ممكنة.

أميركا تعرب عن قلقها العميق من هجماتquot;القاعدةquot; في اليمن
في سياق متصل، أعربت الولايات المتحدة اليوم عن قلقها من الهجمات التي شنها تنظيم quot;القاعدةquot; بالأمس على مواقع عسكرية في جنوب اليمن أدت إلى مقتل اكثر من 100 جندي، لكنها استبعدت أن يؤثر هذا الأمر على استقرار الحكومة اليمنية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) جورج ليتل في مؤتمر صحافي quot;ننظر الى اليمن على انه شريك مهم جدًا في جهود مكافحة الإرهاب، ونحن ايضًا قلقون جدًا من المواجهات التي جرت، وشملت تقدمًا لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في انحاء معينة من البلدquot;.

واعتبر ليتل ان مجموعة quot;القاعدة في شبه الجزيرة العربيةquot; قد quot;استهدفت الحكومة اليمنية والمدنيين اليمنيين منذ فترة طويلة ومن المهم إبقاء الضغط عليهمquot;. وتابع quot;الحكومة اليمنية واجهت تحديات في أنحاء معينة من البلاد منذ وقتquot;، مستبعدًا ان تؤثر هذه الهجمات على quot;استقرار الحكومة اليمنيةquot;.