واشنطن: اعلن وزير العدل الاميركي اريك هولدر الاثنين في شيكاغو ان للحكومة الاميركية quot;الحقquot; في تصفية مواطنين اميركيين في حال شكلوا quot;تهديدا وشيكاquot; على امن الولايات المتحدة.

وقال امام كلية الحقوق في جامعة نورثويسترن بشيكاغو quot;لحكومتنا الحق واقول حتى من مسؤوليتهاquot; في quot;بعض الحالاتquot; استعمال quot;القوة الشرعيةquot;.

واضاف quot;سلطتنا الشرعية لا تتوقف في ارض المعركة بافغانستانquot; موضحا quot;نحن في حرب ضد عدو بدون دولة (...) وتتحمل حكومتنا على السواء المسؤولية والحق في حماية امتنا وشعبها تجاه التهديداتquot;.

وطالبت منظمات الدفاع عن حقوق الانسان وخصوصا الاتحاد الاميركي للدفاع عن الحريات المدنية بنشر وثائق سرية سمحت بتصفية مواطنين اميركيين بدون محاكمة مثل انور العولقي، الامام المتطرف في تنظيم القاعدة الذي اغتيل في ايلول/سبتمبر الماضي بواسطة طائرة اميركية بدون طيار في اليمن.

وهي المرة الاولى التي يبرر فيها مسؤول اميركي ضربات لطائرات بدون طيار ادت الى مقتل ما لا يقل عن ثلاثة مواطنين اميركيين خلال الاشهر الخمسة الماضية، حسب الاتحاد الاميركي للدفاع عن الحريات المدنية.

واضاف مع ذلك ان هذا النوع من العمليات لا يتم الا من ضمن ثلاثة شروط: بعد اجراء تحقيق quot;معمق ودقيقquot; يثبت ان الشخص المنوي تصفيته يشكل تهديدا وشيكا ومن المستحيل اعتقاله وان تتم العملية quot;طبقا لمبادىء قوانين الحربquot;.

واوضح هولدر ان quot;قرار استعمال القوة ضد مواطن اميركي (...) يعتبر من بين القرارات الاكثر خطورة التي يمكن ان يتخذها المسؤولون الاميركيونquot;.