رام الله: اعلن وزير الخارجية الاردني ناصر جود الاربعاء في رام الله ان المملكة تواصل جهودا حثيثة لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وقال جودة عقب لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقره في رام الله ان quot;هناك لقاءات مكثفة ستعقد في القريب العاجلquot; بدون ان يوضح طبيعة هذه اللقاءات.

وكان جودة قام بزيارات خلال الايام الماضية، شملت مختلف الاطراف الدولية، ومن بينها الولايات المتحدة وروسيا.
وقال جودة في مؤتمر صحافي عقده مع مدير دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات انه اطلع الرئيس الفلسطيني على فحوى هذه الزيارات، مشيرا الى انه نقل رسالة من العاهل الاردني الملك عبد الله الى الرئيس الفلسطيني.

وكان الاردن استضاف الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في مباحثات وصفت بquot;الاستكشافيةquot; تحت رعاية اللجنة الرباعية، بهدف تهيئة الاجواء لاطلاق المفاوضات المباشرة بين الجانبين، والمنقطة منذ اواخر العام 2010.
وفي حين اعلن عن فشل تلك المحادثات في اعادة الجانبين الى طاولة المفاوضات، اكد جودة في المؤتمر الصحافي اليوم ان الجهود الاردنية متواصلة.

وقال ان quot;المباحثات الاستكشافية كان الهدف منها توفير المناخ الملائم لاستئناف المفاوضات الثنائية والمباشرة بين الجانبين، والجهد الاردني مستمر لتأمين الظروف الملائمة والمحفزة لاستئناف المفاوضات، وستكون هناك لقاءات قادمة في القريب العاجلquot;.
واعلن جودة عن تطابق الموقف الاردني مع الموقف الفلسطيني ازاء المفاوضات، وقال quot; نعلم ان اسرائيل تقوم باجراءات احادية الجانب، وان الاستيطان غير شرعي، ولكن التنسيق مهم في المرحلة المقبلة، والموقف الاردني متطابق تماما مع موقف السلطة الفلسطينيةquot;.

من جهته، اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان الجهود الاردنية لم تفشل مع انتهاء الجلسات الاستكشافية السابقة.
وقال ان quot;الجهد الاردني لم يفشل، وكان واضحا منذ البداية انه يقوم بلقاءات استشكافية ولا زالت هذه الجهود تبذلquot;.

واشار عريقات الى ان الموقف الفلسطيني quot;لم يكن يوما ضد المفاوضات، وانما مع التزام اسرائيل بوقف الاستيطان والاعتراف باساس حدود العام 1967quot;.

وقال quot;هذه ليس شروطا وانما التزاماتquot;.