باريس:اكدت فرنسا اليوم ان تشجيع الدفاع عن حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين احد ابرز المحاور لعملها الخارجي وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف غدا الخميس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحافي ان quot;فرنسا اكدت مرارا عبر قرارات مجلس الامن حول (المرأة والسلام والامن) بأن احترام الحقوق الاساسية ومشاركة المرأة على قدم المساواة في كل عمليات صنع القرار يشكلان حافزين اساسيين للاستشراف ومنع نشوب الصراعاتquot;.
واضاف فاليرو ان بلاده تشدد على الدور الخاص الذي لعبته المرأة والشباب في عمليات الانتقال السياسية والاقتصادية والاجتماعية الجارية ولابد اخذها في الاعتبار عند وضع سياسات التنمية والتحديث في البلدان العربية.

كما نوه بالدور الذي لعبته المرأة في ثورات quot;الربيع العربيquot; مؤكدا وقوف فرنسا الى جانب المرأة العربية وضرورة تمسكها بالحريات التي اكتسبتها في الفترة الاخيرة.

ونظمت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم ندوة حوارية في معهد العالم العربي تضمنت اربع طاولات مستديرة خصصت للتبحاث حول مكانة المرأة في السياسة وفي العمليات الانتخابية ودورها في عمليات العدالة الانتقالية ومكانتها في سوق العمل.
وتناولت المناقشات الشروط اللازمة لتمكين المرأة من الناحية الاقتصادية والتعليم والدفاع عن حقوق المرأة في المنطقة العربية بمشاركة وزراء وبرلمانيين وممثلين عن عالم البحوث والمجتمع المدني ووكالات الامم المتحدة.