باريس: رد الحزب الاشتراكي الفرنسي بحدة مساء السبت على معلومات نشرت في الصحف وتفيد ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل وقادة اوروبيين آخرين تفاهموا على رفض استقبال فرنسوا هولاند المرشح الاشتراكي للانتخابات الرئاسية في فرنسا.

وقال احد الامناء الوطنيين للحزب جان كريستوف كامباديليس في بيان ان quot;انغيلا ميركل تبالغ في اندفاعها!quot;. وجاء رد فعل المسؤول الاشتراكي ردا على معلومات نشرتها مجلة دير شبيغل الالمانية وتفيد ان ميركل ونظراءها الايطالي ماريو مونتي والاسباني ماريانو راخوي والبريطاني ديفيد كاميرون تفاهموا على رفض استقبال هولاند.

وكتب المسؤول الاشتراكي ان quot;هذه المقاطعة لا تنم عن ود وغير مقبولة وغير مجدية على الصعيد الانتخابي لان عداء المستشارية لا يتمتع بفرص كبيرة لاحداث صدى ايجابي لدى مواطنيناquot;. واضاف ان ميركل quot;تقوم بمجازفة كبيرة غير محسوبةquot;، مؤكدا انها quot;تبالغ على كل حال في اندفاعها لبناء جدار في وجه زعيم اليسار الفرنسي لانه قد يصبح غدا رئيسا لفرنساquot;.

وتساءل كامباديليس quot;لماذا هذه الحملة التي تشنها انغيلا ميركل؟ هل تخشى ان يؤثر انتخاب فرنسوا هولاند على هواجسها التقشفية؟quot;. وقال quot;دير شبيغلquot; ان القادة المحافظين الاوروبيين quot;روعهمquot; اعلان هولاند رغبته في اعادة التفاوض حول الاتفاقية الضريبية التي تعد اساسية في عملية انقاذ منطقة اليورو، اذا اعيد انتخابه.

وكانت ميركل عبرت في السادس من شباط/فبراير عن دعمها للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المرشح لولاية رئاسية ثانية. وطلب هولاند لقاء ميركل التي رفضت القول ما اذا كانت ستستقبله في برلين. وتجري الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 22 نيسان/ابريل والسادس من ايار/مايو.