باريس: أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان اغلاق سفارة فرنسا في دمشق الذي اعلنه الرئيس نيكولا ساركوزي سيكون نافذا نهار الثلاثاء. وقال فاليرو في مؤتمر صحافي quot;ان اغلاق السفارة الفرنسية مقرر اليوم. واريك شوفاليه (السفير) يغادر اليوم او صباح غدquot;.

واوضح المتحدث quot;ان المحادثات تتواصلquot; لمعرفة اي بلد سيمثل المصالح الفرنسية في سوريا من اليوم فصاعدا. ويوجد حوالى الفي مواطن فرنسي في سوريا معظمهم يحمل الجنسيتين. وكان ساركوزي اعلن الجمعة اغلاق السفارة الفرنسية في دمشق تنديدا بquot;فضيحةquot; القمع الذي يمارسه نظام الرئيس بشار الاسد ضد شعبه.

وهي المرة الاولى التي تغلق فيها فرنسا سفارتها في سوريا منذ 1956، عندما قطعت الدول العربية علاقاتها مع فرنسا وبريطانيا بعد حملة السويس ضد مصر بدعم اسرائيل. وعادت السفارة وفتحت ابوابها من جديد بعد ست سنوات من ذلك. ولم يصرح فاليرو بشيء في ما يتعلق بشأن استمرار انشطة السفارة السورية في باريس. وعندما اتصلت بها وكالة فرانس برس اكدت السفارة السورية انها تعمل كالمعتاد.

باريس تطالب بالسماح لآموس بالتنقل بحرية في كامل أنحاء سوريا

وطالبت فرنسا الثلاثاء بالسماح لفاليري آموس مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة بالتجول في كافة الاراضي السورية بحرية، وذلك عشية وصولها الى سوريا في زيارة تستغرق ثلاثة ايام. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح صحافي quot;نطالب بتمكين السيدة آموس من التحرك بحرية وسريعا في كافة الاراضي السوريةquot;، مضيفا انه يجب ان تكون قادرة على quot;التوجه الى اي مكان تراه مناسباquot;.

وتابع المتحدث الفرنسي quot;نكرر دعوتنا الملحة لكي تتمكن اللجنة الدولية للصليب الاحمر من الدخول الى مدينة حمصquot;. واضاف quot;تعرض سكان حمص لعذابات كثيرة وهم بحاجة الى مساعدة انسانية عاجلةquot;. وكانت فاليري آموس اعلنت الاثنين انها حصلت على موافقة السلطات للقيام بزيارة الى سوريا ابتداء من الاربعاء وحتى الجمعة، معربة عن الامل بان تتمكن من القيام بمهمتها الانسانية quot;من دون عوائقquot;.

ولم يعرف بعد ما اذا كان سيسمح للمسؤولة في الامم المتحدة بالخروج من دمشق وزيارة مناطق سورية اخرى. وكان مجلس الامن طالب بالاجماع الخميس من السلطات السورية quot;السماح بوصول الطاقم الانساني بشكل فوري وكامل الى كل السكان الذين هم بحاجة الى مساعدةquot;.