باريس: برزت مسالة الديانات في الحملة الرئاسية في فرنسا مع جدل حول اللحم الحلال، الموضوع الذي اقتبسه فريق نيكولا ساركوزي من اليمين المتطرف والذي اثار استنكار اليهود والمسلمين لتعلقه بشعائرهم.

ورد ممثلو هاتين الديانتين بحدة الثلاثاء على تشكيك رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون في طريقة ذبح الحيوانات التي يتبعها المسلمون واليهود والتي وصفها بانها quot;اساليب قديمة لم تعد تتلاءم مع العصرquot;. وقد اثار هذا التصريح ايضا رد فعل الاسقف الكاثوليكي ميشال دوبو الذي قال ان الحكومة في بلد علماني مثل فرنسا quot;لا ينبغي ان لا تتدخل في شؤون الدياناتquot;.

وهكذا انتقل موضوع عدم وجود بيان مواصفات اللحم الحلال الذي لا يسمح للمستهلكين من المسلمين واليهود وغيرهم من المستهلكين معرفة ما يشترون، في غضون بضعة ايام من خطابات مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، التي اعتادت الادلاء بتصريحات معادية للمسلمين، الى خطاب الرئيس المرشح نيكولا ساركوزي وفريقه.

ويطرح قسم من لحوم الماشية الحلال المذبوحة على الطريقة اليهودية والاسلامية في شبكة التوزيع العادية بدون ارفاقها بمعلومات معينة. وكان ساركوزي الذي يسعى لتوجيه حملته اكثر فاكثر نحو اليمين ليعوض تأخره عن منافسه الاشتراكي فرنسوا هولاند، صرح في 21 شباط/فبراير ان الجدل حول اللحم الحلال quot;لا محل لهquot;. لكنه اكد الاحد تأييده لوجود quot;بيان مواصفات وفقا لطريقة الذبحquot;.

وذهب رئيس وزرائه الى ابعد من ذلك واضعا الموضوع في اطار quot;تقاليدquot; لم تعد متلائمة اليوم في quot;بلد معاصرquot;. وموضوع اللحم الحلال الذي يستهدف صراحة حوالى اربعة ملايين مسلم يتهمون بانتظام بانهم غير مندمجين بشكل كاف في المجتمع، اصاب بشكل غير مباشر اليهود الذين يتناولون اللحم الquot;كاشيرquot; الذي يذبح ايضا حسب الشريعة اليهودية.

واعرب حاخام فرنسا الاكبر جيل برنايم اليوم الثلاثاء عن quot;انزعاجه الشديدquot; من هذا الجدل الذي quot;يجب ان لا يثارquot;. واضاف متسائلا quot;ان مشاكل فرنسا كبيرة للغاية، ونحن في فترة ازمة، فما الداعي لان يثير موضوع اللحم الكاشير واللحم الحلال مشكلة كبرى لفرنسا؟quot;.

وامس عبر رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية ريشار براسكييه عن quot;صدمتهquot; ازاء التصريح quot;الغريبquot; الذي ادلى به فيون معتبرا ان على السلطة التنفيذية quot;ان لا تتدخل في الشعائر الدينيةquot;. وحاول فيون تهدئة الخواطر معلنا انه سيستقبل الاربعاء الحاخام الاكبر برنايم.

اما المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية الذي يتجنب عادة التدخل في الجدل العام، فابدى اليوم تخوفه من ان يستخدم الاسلام والمسلمون quot;كبش فداء في هذه الحملةquot;. وبالطبع لم تفوت المعارضة لساركوزي هذه الفرصة.

فقد سارع مرشح اليسار الى الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 22 نيسان/ابريل و6 ايار/مايو، جان لوك ميلانشون، الى التنديد بنزوع اليمين نحو اليمين المتطرف. كما دعا هولاند نيكولا ساركوزي ورئيس وزرائه الى quot;ضبط النفسquot; وquot;عدم اثارة المشاعرquot;.

وجاءت الانتقادات ايضا من داخل فريق ساركوزي نفسه. فاتهمت الوزيرة السابقة رشيدة داتي وهي ابنة عائلة مسلمة، فيون بالخروج عن quot;دورهquot;. وقال وزير الخارجية الان جوبيه من ناحيته الاثنين ان مسالة اللحم الحلال quot;مشكلة مصطنعةquot;، مشيرا الى ان موضوع quot;صدام الحضاراتquot; ليس من الامور التي يحب الخوض فيها.