طهران:وجه المفاوض الايراني المكلف الملف النووي سعيد جليلي الاربعاء رسالة الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ليقترح اجراء quot;اتصالاتquot; بين ممثلي ايران ومجموعة الدول الكبرى الست المعنية بهذا الملف بغية quot;تحديد زمان ومكانquot; المفاوضات بينهما.

وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية quot;ان جليلي تمنى في رسالته ان يجري ممثلو الجانبين اتصالات لتحديد زمان ومكان الجولة الجديدة من المفاوضاتquot; بين ايران والدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا والمانيا).

وفي هذا الرد على رسالة بعثت بها اشتون في 6 اذار/مارس عبر جليلي ايضا عن quot;ترحيبه بالارادة السياسية لمجموعة 5+1 للعودة الى طاولة المفاوضات والتركيز على الاهداف المشتركةquot;. وشدد جليلي على quot;ضرورة اجراء محادثات بناءة وجدية بدون شروط مسبقة بهدف ارساء تعاون على المدى الطويلquot;.

كما رحب بquot;موقف وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبيquot; التي تريد quot;احترام حقوق جمهورية ايران الاسلامية في استخدام الطاقة النووية لهدف سلمي تطبيقا لمعاهدة حظر الانتشار النوويquot;. وقد اقترحت اشتون في السادس من اذار/مارس الجاري على ايران باسم الدول الست استئناف المحادثات حول ملفها النووي بدون تحديد موعدها ومكانها.

وكتبت اشتون في رسالتها الى جليلي quot;باسم الصين وفرنسا والمانيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة اقترح استئناف المحادثات مع ايران حول الملف النوويquot;. وفي تلك الرسالة التي نشرها مكتبها في بروكسل اعربت اشتون عن تمنيها بان تلتزم طهران في quot;حوار بناءquot;.