طهران: اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد ان على الغرب ان يتوقف عن محاولات quot;ترهيبquot; ايران، واكد ان العقوبات ضد برنامج بلاده النووي لا تحمل سوى تاثير quot;نفسيquot;.

وقال احمدي نجاد في خطاب متلفز quot;يشهد الله ان الامة الايرانية لن تأبه لقنابلكم وسفنكم الحربية وطائراتكمquot;.

واضاف بلهجته اللاذعة quot;يقولون ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة. فاتركوها تتعفن هناك اذن، وستتعفنون انتم ايضاquot;.

وشدد على وجوب ان quot;تتحدثquot; الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي quot;بتهذيب ويقرا بحق الدول (الاخرى) ويتعاونا بدل اظهار الاسلحة والقنابلquot;.

وتاتي هذه المواقف فيما تتجه مجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا) الى استئناف المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني بعد توقفها منذ اكثر من عام.

واعتبر رئيس غرفة التجارة الايرانية محمد نهونديان في بيان الاحد ان هذه المفاوضات تشكل فرصة يجب انتهازها، quot;وعلينا ان نحاول ابداء انتباه جدي (لضمان) رفع كل العقوباتquot;.

وتفرض الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون سلسلة عقوبات على ايران لدفعها الى التخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال احمدي نجاد في اشارة الى العقوبات الغربية quot;عليهم ان يفهموا انهم لن ينتصروا ابدا (...) لا مشكلة خطيرة في البلاد واسسها الاقتصادية صلبة. انها حرب نفسيةquot;.

كذلك، اعتبر الرئيس الايراني ان اسرائيل التي يهدد عدد من قادتها بشن عملية عسكرية على ايران، ليست سوى quot;كيان ميتquot; لا يتمتع في المنطقة سوى بدعم quot;زعماء اغبياءquot;.