تونس: أكدت تونس رسميًا الأربعاء إنهاء مهام قنصلها في مدينة بنغازي بعد مشاركته في مؤتمر دعاة الفيدرالية، الذي أعلنت فيه مجموعة شخصيات منطقة برقة إقليمًا فيدرالياً.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية عدنان منصر للصحافيين quot;القنصل التونسي في بنغازي ذهب إلى هذا المؤتمر من دون استشارة حكومته، وقد تمت دعوته إلى تونس وإنهاء مهامه هناكquot;. وكانت مصادر في وزارة الخارجية قد رفضت التعليق لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء حول صحة هذه الأخبار التي أكدتها مصادر رسمية ليبية.

وأكد منصر للصحافيين quot;حرص تونس على وحدة التراب الليبيquot;، معلنًا عن أن مسؤولاً في الرئاسة التونسية اتصل بالسلطات الليبية لتوضيح أمر مشاركة القنصل في ذلك الاجتماع الانفضالي، وقال quot;لقد فهم من قبل الليبيين أن تونس تساند انفصال ذلك الإقليم عن ليبيا، وتم الاتصال بالحكومة الليبية وتوضيح الأمرquot;.

يذكر أن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي كان قد استقبل منذ يومين سفير ليبيا في تونس جمال جرناز، وبحث معه العلاقات بين البلدين.

ولم يشر بلاغ إعلامي للرئاسة آنذاك إلى حادثة مشاركة القنصل التونسي، واكتفى بالقول إن الرئيس المرزوقي أكد على ضرورة الحفاظ على وحدة التراب الليبي، باعتبار أن استكمال مسيرة ثورة 17 شباط /فبراير وإنجاح مرحلة الانتقال الديمقراطي في ليبيا quot;ضرورة إستراتيجية لدعم العلاقات بين البلدين الشقيقين، اللذين يشتركان في التاريخ والمصيرquot;.

هذا ومن المنتظر أن يعقد وزراء خارجية تونس وليبيا ومصر بعد غد الجمعة في تونس اجتماعًا ثلاثيًا تلبية لمقترح مصري لبحث مقومات التكامل الإقتصادي والتبادل التجاري، كما سيتم خلال الاجتماع بحث تعزيز التشاور في المجالات السياسية والمحافل الدولية، وكذلك التعاون فى ضبط الحدود.