فيينا: وصف نائب المستشار النمساوي ووزير الخارجية ميخائيل شبندل ايغير الانتخابات التي جرت يوم الاحد الماضي في تونس بأنها كانت مهمة جدًا وناجحة بكل المقاييس.

واكد ايغير في تصريح لوكالة الانباء الكويتية quot;كوناquot; اليوم إعجابه بهذا الاقبال المكثف من قبل التونسيين على انتخابات المجلس التأسيسي في بلادهم الذي فاق نسبة 90 في المئة. وقال quot;ان الانتخابات التونسية جرت في شفافية تامة وطبقًا للقواعد الديمقراطيةquot; مشيدًا بالشعب التونسي، الذي ساهم بنجاح هذه العملية الانتخابيةquot;.

واعرب عن الامل في quot;ان تلتزم الاحزاب الفائزة في الانتخابات بمواصلة احترامها للمبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان وتقوية وتوسيع حقوق المراةquot;. في هذا الصدد دعا ايغير الاحزاب التونسية الفائزة الى العمل على تلبية احتياجات الشعب التونسي، الذي يتطلع الى آفاق مستقبلية واعدة مشددا في الوقت عينه على ان بلاده وبقية دول الاتحاد الاوروبي لن تدخر جهدا لمساعدة تونس.

في ما يتعلق بموعد زيارته المرتقبة الى تونس، قال quot;انه سيكون سعيدًا بزيارة تونس حالما تتشكل الحكومة الجديدة في البلادquot;، مؤكدا quot;انه سيعمل على تكثيف الاتصالات وتعزيز العلاقات الاقتصاديةquot;. وردا على سؤال حول تقويمه للوضع الراهن في ليييا، اكد انه quot;امام الليبيين الآن فرصة ثمينة لتطبيق الديمقراطية في الانتخابات المقبلة، التي ستجرى خلال ثمانية اشهر تنبثق منها حكومة شرعية في البلادquot;.

واضاف quot;انه اجرى اخيرًا الكثير من الاتصالات مع اعضاء الحكومة الليبية المؤقتة، وتكون لديه انطباع جيد حولهاquot;، داعيًا الى تضافر الجهود للمساهمة في بناء الدولة الجديدة في ليبيا.

وبين ايغير ان بلاده عرضت على الحكومة الليبية المؤقتة المساهمة في تكوين رجال الشرطة والامن والدبلوماسيين والقضاة، معتبرا ان العرض الذي تقدمت به النمسا يعد مثالاً حيًا وعمليًا على نوع المساعدة الضرورية التي التزمت بها.