لاهاي: اعلن المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية ان السلطات الموريتانية لم تؤكد رسميًا الاثنين اعتقال الليبي عبد الله السنوسي رئيس الاستخبارات السابق في نظام معمّر القذافي للمحكمة التي اصدرت بحقه مذكرة توقيف. وقال المتحدث باسم المحكمة فادي العبدالله لوكالة فرانس برس quot;لم نحصل بعد على رد او تاكيد رسمي من موريتانياquot;.

واشار الى ان المحكمة الجنائية الدولية ارسلت للسلطات الموريتانية خلال اليومين الماضيين مذكرة التوقيف عن جرائم ضد الانسانية الصادرة من قضاة المحكمة في 27 حزيران/يونيو 2011 اضافة الى طلب تعاون لتنفيذ المذكرة.

واضافة الى طلب التسليم للمحكمة الجنائية الدولية، يواجه السنوسي الذي اعتقل ليل الجمعة السبت في مطار نواكشوط بعيد وصوله من الدار البيضاء في المغرب، طلبات تسليم من فرنسا وليبيا.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السابق للاستخبارات الليبية في 27 حزيران/يونيو 2011 بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في المراحل الاولى للثورة، التي اطاحت بمعمّر القذافي، بعيد اندلاعها في شباط/فبراير 2011. الا ان ليبيا تسعى إلى محاكمته بنفسها، قائلة انها قادرة على اجراء quot;محاكمة عادلةquot;.

كما إن فرنسا تطالب بالسنوسي، وقد اصدرت مذكرة توقيف دولية عقب ادانته غيابيًا بالسجن المؤبد في قضية الاعتداء على رحلة يوتا 772 في 19 ايلول/سبتمبر 1989، وهو ما ادى الى مقتل 170 شخصًا، بينهم 54 فرنسيًا.